تقييم واقع نظم المعلومات المحاسبية للبلديات في قطاع غزة : دراسة ميدانية

Other Title(s)

Evaluating the reality of accounting information system in the Gaza Strip municipalities : a field study

Time cited in Arcif : 
3

Author

البحيصي، عصام محمد إبراهيم

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Jan. 2013), pp.79-98, 20 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

20

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم واقع نظم المعلومات المحاسبية في البلديات الفلسطينية العاملة في محافظات قطاع غزة و عددها خمس و عشرون بلدية.

و قد تمت عملية التقييم عبر زيارات ميدانية لجميع البلديات و تعبئة استبيان أعد خصيصا لهذا الغرض بأسلوب المقابلة مع القائمين على العمل المحاسبي و المالي في تلك البلديات.

و قد توصلت الدراسة إلى أن هناك ضعفا كبيرا في نظم المعلومات المحاسبية في بلديات محافظات قطاع غزة يجعلها غير قادرة على تأدية أهدافها بشكل كامل و سليم، و أن مظاهر الخلل موجودة في جميع أجزاء النظام المحاسبي، سواء تلك الخاصة بالموارد البشرية و قدراتها المهنية و الفصل بين صلاحياتها المختلفة، أو الخاصة بعملية التسجيل و الإثبات و بالمبادئ التي تحكمها، و تلك الخاصة بمخرجات النظام المحاسبي و قدرتها على تلبية الاحتياجات.

و من أجل التغلب على هذا الضعف، أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها : تطوير الكفاءة المهنية للعاملين قي قطاع المحاسبة في البلديات و عدم تعيين من ليس محاسبا للعمل في المجال المحاسبي و المالي و فصل الأعمال المتعارضة و مع وجود وصف وظيفي واضح لكل وظيفة، و حوسبة نظم المعلومات المحاسبية المستخدمة، و التحول إلى مبدأ الاستحقاق في عمليات الإثبات المحاسبي و أثبات جميع العمليات بما فيها العينية منها، و وضع دليل حسابات واضح و مكتوب لكل بلدية، و التركيز على إعداد قوائم مالية كاملة تعكس حقيقة الأحداث المالية للبلديات و مركزها المالي، و وجود مدقق حسابات داخلي و آخر خارجي لكل بلدية، و إعداد الموازنات بشكل علمي و مشاركة جميع الأطراف المعنية.

American Psychological Association (APA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. 2013. تقييم واقع نظم المعلومات المحاسبية للبلديات في قطاع غزة : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 79-98.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319981

Modern Language Association (MLA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. تقييم واقع نظم المعلومات المحاسبية للبلديات في قطاع غزة : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 1 (كانون الثاني 2013)، ص ص. 79-98.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319981

American Medical Association (AMA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. تقييم واقع نظم المعلومات المحاسبية للبلديات في قطاع غزة : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 21، ع. 1، ص ص. 79-98.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-319981

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 97-98

Record ID

BIM-319981