دراسة مقارنة في مستوى مفهوم الذات بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين في مدارس لواء المزار الجنوبي في الأردن

Other Title(s)

Comparing the level of self-concept among students with learning disabilities and students without learning disabilities in the schools of Al-mazar Southern directorate of education

Author

النوايسة، فاطمة عبد الرحيم حامد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 26, Issue 1 (28 Feb. 2011), pp.41-62, 22 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2011-02-28

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

22

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مستوى مفهوم الذات لدى عينة من الطلبة في مدارس لواء المزار الجنوبي في الأردن، و كذلك المقارنة في مستوى مفهوم الذات بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة قصدية من الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المدارس التي يوجد فيها غرف لمصادر التعلم يلتحق بها الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين حيث تكونت من (200) طالب و طالبة منهم (150) طالبة و (50) طالب شملت العينة (100) ذوي صعوبات تعلم منهم (25) طالب و (75) طالبة.

و (100) طالب عادي منهم (25) طالبا و (75) طالبة موزعين على (6) مدارس.

تم تطوير أداة الدراسة من قبل الباحثة حيث تكونت بصورتها النهائية من (10) فقرات.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين على مقياس مفهوم الذات عند مستوى (a = 0.05)، و كانت هذه الفروق لصالح الطلبة ذوي صعوبات التعلم.

كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين تعزى للنوع الاجتماعي (ذكر، أنثى).

و أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة العاديين في مستوى مفهوم الذات تعزى للنوع الاجتماعي (ذكر، أنثى).

American Psychological Association (APA)

النوايسة، فاطمة عبد الرحيم حامد. 2011. دراسة مقارنة في مستوى مفهوم الذات بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين في مدارس لواء المزار الجنوبي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 26، ع. 1، ص ص. 41-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320026

Modern Language Association (MLA)

النوايسة، فاطمة عبد الرحيم حامد. دراسة مقارنة في مستوى مفهوم الذات بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين في مدارس لواء المزار الجنوبي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 26، ع. 1 (2011)، ص ص. 41-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320026

American Medical Association (AMA)

النوايسة، فاطمة عبد الرحيم حامد. دراسة مقارنة في مستوى مفهوم الذات بين الطلبة ذوي صعوبات التعلم و الطلبة العاديين في مدارس لواء المزار الجنوبي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 26، ع. 1، ص ص. 41-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320026

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 60-62

Record ID

BIM-320026