مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن

Other Title(s)

Extent of educational training contribution to acquiring instructional competences of child education specialization in Ajloun College from their point of view

Time cited in Arcif : 
7

Author

الفريحات، عمار عبد الله محمود

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (31 Jan. 2013), pp.151-175, 25 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن، تكونت عينة الدراسة من (100) طالبة، من طالبات تخصص تربية الطفل، و المسجلات لمساقي التربية العملية (1) و (2) من طالبات البكالوريوس، و عددهن (75) طالبة، و (25) طالبة من طالبات الدبلوم المتوسط، و المسجلات في مساق التربية العملية.

استخدم الباحث أداة مكونه من (42) فقرة، تقيس الكفايات التعليمية الآتية : التخطيط و الأهداف التعليمية، تنفيذ الموقف التعليمي، استخدام المواد التعليمية، إدارة الموقف التعليمي، تقويم الموقف التعليمي، الصفات الشخصية.

و قد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : أن التربية العملية أسهمت في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية، كما جاء ترتيب الكفايات التدريسية على النحو الآتي : كفاية الصفات الشخصية، كفاية إدارة الموقف التعليمي، كفاية التخطيط و الأهداف التعليمية، كفاية تنفيذ الموقف التعليمي، كفاية استخدام المواد التعليمية، و أخيرا جاءت كفاية التقويم كما أشارت الدراسة إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين أراء الطالبات في تخصص تربية الطفل في كلية عجلون في مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تربية الطفل للكفايات التدريسية، على جميع محاور الأداة، و الدرجة الكلية لأداة التقييم تعزى إلى المستوى الدراسي (دبلوم متوسط أو بكالوريوس) و ذلك لصالح طالبات البكالوريوس.

American Psychological Association (APA)

الفريحات، عمار عبد الله محمود. 2013. مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 151-175.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320221

Modern Language Association (MLA)

الفريحات، عمار عبد الله محمود. مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية مج. 21، ع. 1 (كانون الثاني 2013)، ص ص. 151-175.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320221

American Medical Association (AMA)

الفريحات، عمار عبد الله محمود. مدى مساهمة التربية العملية في إكساب طالبات تخصص تربية الطفل في كلية عجلون الجامعية للكفايات التدريسية من وجهة نظرهن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 21، ع. 1، ص ص. 151-175.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320221

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 174-175

Record ID

BIM-320221