مدى تطبيق المفهوم الاجتماعي للتسويق في شركات الاتصالات الكويتية من وجهة نظر متلقي الخدمة

Other Title(s)

The extent of application of marketing social concept in Kuwaiti telecommunication companies from client perspective

Dissertant

الرشيدي، خالد بن محمد

Thesis advisor

بني خالد، مرعي حسن

Comitee Members

حداد، شفيق إبراهيم
الحوري، سليمان إبراهيم
الجوازنة، بهجت عيد

University

Al albayt University

Faculty

Faculty of Finance and Business Administration

Department

Department of Business Administration

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى دراسة عناصر المفهوم الاجتماعي للتسويق في شركات الاتصالات، و تمثل مجتمع الدراسة من عملاء شركات الاتصالات الكويتية، حيث تألفت عينة الدراسة من (303)، و بعد تحليل بيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) تم التوصل إلى النتائج التالية : لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لمتغير الجنس، العمر، الدخل، في إجابات أفراد العينة حول التوزيع، على إجابات أفراد العينة عن مجالات (الخدمة، تسعير الخدمات، ترويج الخدمات، التوزيع) و الأداء ككل. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لمتغير شركة الاتصالات التي تتعامل معها في إجبات أفراد العينة عن مجال الخدمة.

لمعرفة مصادر الفروق في مجال الخدمة تبعا لمتغير شركة الاتصالات التي تتعامل معه، تبين أن مصادر الفروق كانت بين شركتين (زين، فيفا) لصالح شركة فيفا.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لمتغير شركة الاتصالات التي تتعامل معه، تبين أن مصادر الفروق كنت بين شركتين (زين، فيفا) لصالح شركة فيفا.

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لمتغير شركة الاتصالات التي تتعامل معها في إجابات أفراد العينة عن مجال ترويج الخدمات.

لمعرفة مصادر الفروق على مجال ترويج الخدمات تبع لمتغير شركة الاتصالات التي تتعامل معها، تبين أن مصادر الفروق كنت بين شركتين (زين، فيفا) لصالح شركة فيفا.

تبين وجود أهمية مرتفعة و ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلاة (α ≤ 0.05) تعزى لعنصر الخدمة، تسعير الخدمات، ترويج الخدمات، و التوزيع في شركات الاتصالات الكويتية من وجهة نظر افراد العينة، و بالتالي وجود أهمية مرتفعة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) تعزى لعناصر المفهوم الاجتماعي للتسويق في شركات الاتصالات الكويتية من وجهة نظر افراد العينة.

و اعتمادا على نتائج الدراسة يوصي الباحث بما يلي : حيث جودة الخدمة و تسعيرها و الاهتمام بالمفهوم الاجتماعي للتسويق من قبل شركة زين تجاه عملائها من حيث جودة الخدمة و تسعيرها و ترويجها و توزيعها. تعزيز الدور الريادي الذي تقوم به شركة فيفا و الوطنية و اهتمامها بالمفهوم الاجتماعي للتسويق بشكل مستمر من توزيعها و ترويجها. إعداد مزيج تسويقي خاص للفئات العمرية الصغيرة يراعي القيم الاجتماعية و يحافظ عليهم من الانخراط في سلوكيات سلبية. الاهتمام بالمفهوم الاجتماعي للتسويق من قبل شركة زين للاتصالات عند تطبيقها لسياسات التوظيف ضمن كوادرها توفر الكفاءة العلمية و العملية في عمل الاتصالات لإمكانية ملاحقة الركب بشركة فيفا من خلل تحقيق مستويات مرضية للمفهوم الاجتماعي للتسويق.

تحسس و دراسة حاجات و رغبات المستهلكين عند تصميم المزيج التسويقي من قبل لاشركات التي لديها انخفاض في المفهوم الاجتماعي للتسويق مثل شركة زين.

تعزيز قيام الشركة الوطنية و شركة فيفا بعقد مهرجانات عمل يومية للأخذ بالآراء البناءة من المجتمع الكويتي لتطوير عمل المفهوم الاجتمعي للتسويق و لما سوف ينعكس على طبيعة العمل الإداري الموجود.

Main Subjects

Marketing

Topics

No. of Pages

87

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

الفصل الأول : الإطار العام للدراسة.

الفصل الثاني : مراجعة أدبيات الدراسة و الإطار النظري.

الفصل الثالث : عرض النتائج.

الفصل الرابع : نتائج و توصيات الدراسة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرشيدي، خالد بن محمد. (2011). مدى تطبيق المفهوم الاجتماعي للتسويق في شركات الاتصالات الكويتية من وجهة نظر متلقي الخدمة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320616

Modern Language Association (MLA)

الرشيدي، خالد بن محمد. مدى تطبيق المفهوم الاجتماعي للتسويق في شركات الاتصالات الكويتية من وجهة نظر متلقي الخدمة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320616

American Medical Association (AMA)

الرشيدي، خالد بن محمد. (2011). مدى تطبيق المفهوم الاجتماعي للتسويق في شركات الاتصالات الكويتية من وجهة نظر متلقي الخدمة. (أطروحة ماجستير). جامعة آل البيت, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-320616

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-320616