قياس مستوى النشاط البدني و الطاقة المصروفة المعززة للصحة لدى الشباب : بحث وصفي على عينة من الشباب بأعمار 18-25 سنة

Other Title(s)

Measuring the level of physical activity and energy spent promoting health

Joint Authors

الجبوري، بان محمد خلف
سعيد، ندى عبد السلام صبري

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 11, Issue 17 (30 Sep. 2012)17 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2012-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

وهو بحث وصفي أجري على عينة من الشباب بأعمار 18-25 سنة و بواقع 100 طالب من كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد و تم توزيع استمارات الاستبيان عليهم بهدف معرفة مستوى النشاط البدني لهم و مقارنته بمعدل الطاقة المصروفة، و معرفة مقدار هل أن هذا المقدار من الطاقة المصروفة هو معزز للنشاط البدني أم لا ؟ و تأتي أهمية البحث في الفوائد الصحية للنشاط البدني و التي تعود بالنفع على وظائف أجهزة الجسم المختلفة و التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية و داء السكري و السمنة و غيرها من الأمراض، و لرصد و تحديد مستوى النشاط البدني لهم و وضع الحلول و الخطط المستقبلية للحد من الخمول البدني و الحد من الإصابة بالأمراض الخطيرة و المزمنة التي بدأت تظهر بشكل كبير في مجتمعنا.

و من خلال المعالجات الإحصائية توصل الباحثون إلى إن مستوى النشاط البدني للفئة العمرية 25-18 سنة للشريحة المثقفة من طلاب الكليات جيد بالمقارنة مع كمية الطاقة المصروفة و التي بدورها تعزز من الصحة العامة للفرد، و أغلب عينة البحث تعتمد على ممارسة الأنشطة الرياضية ذات الشدة المرتفعة مثل كرة القدم و بناء الأجسام، و أن المشي المعتدل الشدة و صعود الدرج هما من أكثر الأنشطة البدنية التي يستخدمها الشباب في هذه المرحلة العمرية.

و وضع الباحثون العديد من التوصيات تركزت على إجراء مثل هذه الاختبارات على فئات عمرية مختلفة من أجل الصحة العامة و لوضع خطط مستقبلية حول أهم الأنشطة الرياضية و البدنية الممارسة و محاولة التقدم بها.

و توسيع قاعدة المعرفة بأهمية ممارسة الأنشطة البدنية و الرياضية للفائدة الصحية العامة من خلال الندوات و وسائل الإعلام المرئية و المسموعة.

و التأكيد على ضرورة ممارسة الفرد النشاط البدني المعتدل الشدة لمدة 30 دقيقة يوميا من أجل الصحة العامة و التقليل من التأثير السلبي للتكنولوجيا و التطور المعلوماتي الحاصل و الذي يقلل من النشاط البدني للفرد.

و الاهتمام بالنشاط البدني للمرأة و ذلك بإجراء بحوث تخص نشاط المرأة و خاصة في مجتمعنا حيث يقل اهتمام المرأة بالنواحي الرياضية و بالتالي النواحي الصحية لها.

American Psychological Association (APA)

الجبوري، بان محمد خلف وسعيد، ندى عبد السلام صبري والتميمي، محمد جاسم محمد. 2012. قياس مستوى النشاط البدني و الطاقة المصروفة المعززة للصحة لدى الشباب : بحث وصفي على عينة من الشباب بأعمار 18-25 سنة. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 11، ع. 17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323665

Modern Language Association (MLA)

الجبوري، بان محمد خلف....[و آخرون]. قياس مستوى النشاط البدني و الطاقة المصروفة المعززة للصحة لدى الشباب : بحث وصفي على عينة من الشباب بأعمار 18-25 سنة. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 11، ع. 17 (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323665

American Medical Association (AMA)

الجبوري، بان محمد خلف وسعيد، ندى عبد السلام صبري والتميمي، محمد جاسم محمد. قياس مستوى النشاط البدني و الطاقة المصروفة المعززة للصحة لدى الشباب : بحث وصفي على عينة من الشباب بأعمار 18-25 سنة. مجلة الرياضة المعاصرة. 2012. مج. 11، ع. 17.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323665

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-323665