فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة على أداء الذاكرة العاملة أثناء حل المشكلة لدى عينة من طلاب كلية التربية

Other Title(s)

The effectiveness of a training program for improving metamemory skills on working memory performance during problem solving for sample of education students

Joint Authors

عكاشة، محمود فتحي
عمارة، منى جميل

Source

المجلة العربية لتطوير التفوق

Issue

Vol. 4, Issue 6 (30 Jun. 2013), pp.71-108, 38 p.

Publisher

University of Science and Technology Talent Development Center

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

38

Main Subjects

Educational Sciences
Psychiatry

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تنمية مهارات ما وراء الذاكرة لدى عينة من طلاب كلية التربية عن طريق تدريبهم على البرنامج التدريبي المعد خصيصا للدراسة، و التحقق من فعالية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة الذي تقدمه الدراسة الحالية في تحسين أداء الذاكرة العاملة خصيصا أثناء حل المشكلات من خلال الكشف عن أثر البرنامج التدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة في زيادة قدرة الذاكرة العاملة على القيام بالمهام الثنائية (التخزين و المعالجة) في نفس الوقت عند التعامل مع المشكلات عينة الدراسة.

و قد تحددت مشكلة الدراسة الرئيسية في السؤال الرئيسي التالي :  ما فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة على أداء الذاكرة العاملة (التشفير-المعالجة و التخزين-الاستدعاء) أثناء مهام حل المشكلات العامة (مهام المدى الإجرائية) لدى عينة من طلاب كلية التربية. و كان من أهم نتائج الدراسة ما يلي : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في التحليلين القبلي و البعدي لمهارات ما وراء الذاكرة كما قيست بالبروتوكولات الاسترجاعية عند مستوى 0.01 و ذلك لصالح التحليل البعدي و كان حجم التأثير مرتفعا. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في القياسين القبلي و البعدي على مقياس ما وراء الذاكرة عند مستوى 0.01 لصالح القياس البعدي لكل من بعد الوعي بالانتباه و الوعي بنقاط القوة و الضعف و أحكام سهولة التعلم و التخطيط و التقويم، و الدرجة الكلية، و عند مستوى 0.05 لصالح القياس البعدي لبعد اختيار الاستراتيجية الملائمة، بينما لم تكن الفروق دالة إحصائيا على أبعاد الوعي بالمشاعر و الانفعالات المصاحبة و أحكام التعلم و أحكام الثقة. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة في القياسين القبلي و البعدي على اختبار مدى الذاكرة العاملة الإجرائي عند مستوى 0.01، و ذلك لصالح القياس البعدي و كان حجم التأثير مرتفعا. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي و منخفضي أداء الذاكرة العاملة أثناء حل المشكلة في جميع مهارات ما وراء الذاكرة ما عدا مهارة أحكام سهولة التعلم لصالح مرتفعي الأداء.

American Psychological Association (APA)

عكاشة، محمود فتحي وعمارة، منى جميل. 2013. فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة على أداء الذاكرة العاملة أثناء حل المشكلة لدى عينة من طلاب كلية التربية. المجلة العربية لتطوير التفوق،مج. 4، ع. 6، ص ص. 71-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323931

Modern Language Association (MLA)

عكاشة، محمود فتحي وعمارة، منى جميل. فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة على أداء الذاكرة العاملة أثناء حل المشكلة لدى عينة من طلاب كلية التربية. المجلة العربية لتطوير التفوق مج. 4، ع. 6 (2013)، ص ص. 71-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323931

American Medical Association (AMA)

عكاشة، محمود فتحي وعمارة، منى جميل. فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاكرة على أداء الذاكرة العاملة أثناء حل المشكلة لدى عينة من طلاب كلية التربية. المجلة العربية لتطوير التفوق. 2013. مج. 4، ع. 6، ص ص. 71-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-323931

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 103-108

Record ID

BIM-323931