فعالية التدريب على برنامج العبق (اليوسيماس)‎ في تعزيز سرعة معالجة المعلومات لدى عينة من طلبة المدارس السودانية

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

عبد الكريم، بدور الفاضل الشيخ
الحسن، عمر هارون الخليفة
سلام، إخلاص عباس محمد

Source

المجلة العربية لتطوير التفوق

Issue

Vol. 3, Issue 5 (30 Dec. 2012), pp.54-82, 29 p.

Publisher

University of Science and Technology Talent Development Center

Publication Date

2012-12-30

Country of Publication

Yemen

No. of Pages

29

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن الأثر المحتمل لبرنامج العبق (اليوسيماس) في تعزيز سرعة معالجة المعلومات في مقاييس الذكاء و اختبارات الرياضيات لدى تلاميذ التعليم الأساسي بولاية الخرطوم.

و لتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج المقارنة السببي، و تكونت عينة الدراسة من (818) تلميذ و تلميذة من التعليم الأساسي بولاية الخرطوم من الذكور (411) و الإناث (407)، منهم (418) مجموعة تجريبية و (400) مجموعة ضابطة من الفئة العمرية 10-14 سنة.

و لجمع البيانات تم استخدام 5 أدوات هي : استمارة المعلومات الأولية، اختبار الرياضيات الشامل، اختبار الرياضيات الجزئي، اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري، اختبار المتشابهات.

و أظهرت نتائج الدراسة بأنه توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى (0.001) بين المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج العبق و المجموعة الضابطة التي لم تتدرب في سرعة معالجة اختبار الرياضيات الشامل و الجزئي لصالح الأولى.

كما توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى (0.001) بين المجموعة التجريبية التي تدربت على برنامج العبق و المجموعة الضابطة التي لم تتدرب في سرعة معالجة اختبار المصفوفات المتتابعة المعياري و المتشابهات لصالح الأولى.

و ختاما تم التساؤل لماذا لا تتم عملية أخذ عبر من تجارب سرعة معالجة المعلومات للتلاميذ في اليابان الذين يحرزون أعلى المعدلات في الذكاء فضلا عن الرياضيات و الذين يتدربون على برنامج العبق (السوروبان) في عصر الفيمتوثانية.

American Psychological Association (APA)

الحسن، عمر هارون الخليفة وعبد الكريم، بدور الفاضل الشيخ وسلام، إخلاص عباس محمد. 2012. فعالية التدريب على برنامج العبق (اليوسيماس) في تعزيز سرعة معالجة المعلومات لدى عينة من طلبة المدارس السودانية. المجلة العربية لتطوير التفوق،مج. 3، ع. 5، ص ص. 54-82.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324109

Modern Language Association (MLA)

الحسن، عمر هارون الخليفة....[و آخرون]. فعالية التدريب على برنامج العبق (اليوسيماس) في تعزيز سرعة معالجة المعلومات لدى عينة من طلبة المدارس السودانية. المجلة العربية لتطوير التفوق مج. 3، ع. 5 (2012)، ص ص. 54-82.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324109

American Medical Association (AMA)

الحسن، عمر هارون الخليفة وعبد الكريم، بدور الفاضل الشيخ وسلام، إخلاص عباس محمد. فعالية التدريب على برنامج العبق (اليوسيماس) في تعزيز سرعة معالجة المعلومات لدى عينة من طلبة المدارس السودانية. المجلة العربية لتطوير التفوق. 2012. مج. 3، ع. 5، ص ص. 54-82.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-324109

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 77-82

Record ID

BIM-324109