التباين التنموي الإقليمي و الفجوة الرقمية : الحالة الأردنية

Other Title(s)

The regional development inequality and digital dividethe : case of Jordan

Author

غنيم، عثمان محمد

Source

مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية

Issue

Vol. 11, Issue 1 (30 Jun. 2011), pp.25-35, 11 p.

Publisher

Zarka Private University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2011-06-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

11

Main Subjects

Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة تحليل طبيعة العلاقة القائمة بين التباين التنموي الإقليمي و تحديدها من جهة، و بين الفجوة الرقمية الإقليمية من جهة أخرى، و لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي في تحليل بيانات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات على مستوى الأقاليم التنموية الثلاثة في الأردن، من خلال إعداد الجداول البسيطة و المركبة، و إعداد الأشكال البيانية، و استخدم أسلوب مربع كاي (2χ) في اختبار فرضيات الدراسة.

توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأقاليم التنموية في مجالات ملكية الهاتف الثابت و النقال، و الحاسوب، و خدمة الإنترنت، إلى جانب وجود تباين إقليمي في مجالات استخدام أجهزة الحاسوب و خدمة الإنترنت و توظيفها، و بروز تباين إقليمي فيما يتعلق بمتوسط الإنفاق الشهري على خدمات الاتصالات، جاء كل ذلك نتيجة لوجود تباين تنموي متأصل بين الأقاليم التنموية.

و قد أوصت الدراسة لأغراض جسر الفجوة الرقمية الإقليمية في الأردن بعدة توصيات، أهمها : ضرورة الحد من الفوارق الاقتصادية و الاجتماعية بين الأقاليم أولا، ثم توفير البنى التحتية لصناعة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الأقاليم التنموية عموما، و في تلك التي تعاني من نقص في مستوى هذه البنى على وجه الخصوص، كما هو الحال في إقليمي الجنوب و الشمال، بالإضافة إلى ضرورة توفير فرص تعليم و تدريب للسكان في الأقاليم التنموية، للتخفيف من حدة الأمية الحاسوبية، و لزيادة القدرة التنافسية للسكان.

American Psychological Association (APA)

غنيم، عثمان محمد. 2011. التباين التنموي الإقليمي و الفجوة الرقمية : الحالة الأردنية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية،مج. 11، ع. 1، ص ص. 25-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326166

Modern Language Association (MLA)

غنيم، عثمان محمد. التباين التنموي الإقليمي و الفجوة الرقمية : الحالة الأردنية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية مج. 11، ع. 1 (حزيران 2011)، ص ص. 25-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326166

American Medical Association (AMA)

غنيم، عثمان محمد. التباين التنموي الإقليمي و الفجوة الرقمية : الحالة الأردنية. مجلة الزرقاء للبحوث و الدراسات الإنسانية. 2011. مج. 11، ع. 1، ص ص. 25-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-326166

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 34-35

Record ID

BIM-326166