أثر مؤشرات الجدارة الائتمانية على التسهيلات الائتمانية في البنوك التجارية الأردنية

Joint Authors

عباد، جمعة محمود مصطفى
الرشدان، خلود علي ظاهر

Source

المنارة للبحوث و الدراسات

Issue

Vol. 16, Issue 4 (31 Aug. 2010), pp.73-108, 36 p.

Publisher

Al al-Bayt University Deanship of Academic Research

Publication Date

2010-08-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

36

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المؤشرات و المعايير المعروفة بمنظومة 5Cs المستخدمة من قبل البنوك التجارية الأردنية في تحليلاتها الإئتمانية ؛ لتحديد مؤهلات عملائها و قدرتهم على سداد القروض للبنك، كما هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر هذه المؤشرات على التسهيلات الائتمانية في البنوك التجارية الأردنية بالإضافة إلى تحديد أهميتها النسبية و فائدتها للبنوك.

اعتمدت الدراسة على استبانة قام الباحثان بإعدادها، و تم توزيع مائة و خمسون استبانة و كان الصالح منها مائة و ست استبانات بعد الاطلاع على الدراسات السابقة و الجانب النظري المرتبط بالتسهيلات الإئتمانية يتكون مجتمع الدراسة من البنوك التجارية الأردنية في حين اشتملت عينة الدراسة على ضباط و مسئولي التسهيلات الائتمانية في المراكز الرئيسية و الفرعية.

أظهرت نتائج الدراسة إلى أن إدارة القروض في البنوك التجارية الأردنية تستخدم فعلا هذه المؤشرات التقييمية، و تختلف الأهمية النسبية لاستخدام هذه المؤشرات في عملية التحليل الائتماني.

كما تبين نتيجة التحليل الإحصائي أن هناك علاقة إيجابية و ذات دلالة إحصائية بين مؤشرات الجدارة الإئتمانية لتقييم العميل من حيث : شخصيته، قدرته على السداد، رأس ماله و الضمانات المقدمة و الظروف المحيطة بالعميل، و بين قرار منح الائتمان للعميل.

قدمت الدراسة بمجموعة من التوصيات يمكن للبنوك التجارية الاستفادة منها في تطوير سياستها الإئتمانية.

Abstract EN

The current study aimed to explore indicators and criteria known as 5Cs used by Jordanian Commercial banks in their credit analysis in order to designate the qualifications of customers and their ability to pay back the loans.

Moreover, identifying the effect of those indicators on credit facilities that Jordanian commercial banks extend as well as identifying the relative importance of those indicators and their usefulness for banks.

The results of the study showed that the loans departments in Jordanian commercial banks use these indicators in analyzing their customers; credit worthiness and their importance which vary in the process of analysis.

Furthermore, there is a positive and significant statistical relationship between the indicators of credit worthiness and the decision of granting the lean to the customer based on his reputation, his ability to pay back the loan; his capital and guarantees offered to the bank.

Finally, the study suggested some recommendations that may enable Jordanian commercial banks to develop their Credit Policy

American Psychological Association (APA)

الرشدان، خلود علي ظاهر وعباد، جمعة محمود مصطفى. 2010. أثر مؤشرات الجدارة الائتمانية على التسهيلات الائتمانية في البنوك التجارية الأردنية. المنارة للبحوث و الدراسات،مج. 16، ع. 4، ص ص. 73-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327192

Modern Language Association (MLA)

الرشدان، خلود علي ظاهر وعباد، جمعة محمود مصطفى. أثر مؤشرات الجدارة الائتمانية على التسهيلات الائتمانية في البنوك التجارية الأردنية. المنارة للبحوث و الدراسات مج. 16، ع. 4 (2010)، ص ص. 73-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327192

American Medical Association (AMA)

الرشدان، خلود علي ظاهر وعباد، جمعة محمود مصطفى. أثر مؤشرات الجدارة الائتمانية على التسهيلات الائتمانية في البنوك التجارية الأردنية. المنارة للبحوث و الدراسات. 2010. مج. 16، ع. 4، ص ص. 73-108.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-327192

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش. : ص. 107-109

Record ID

BIM-327192