الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني على المكان في مدينة القدس : دراسة جيوبوليتيكية

Other Title(s)

The Israeli- Palestinian spatial conflict in the city of Jerusalem : a geopolitical study

Time cited in Arcif : 
3

Author

دحلان، أحمد سعيد

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية

Issue

Vol. 21, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.315-361, 47 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

47

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أشكال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على المكان في مدينة القدس من خلال اتباع مناهج البحث التاريخية و الوظيفية و أساليب التحليل الجيوبوليتيكية و الإحصائية و الكارتوجرافية.

و توصلت الدراسة إلى إثبات وجود صراع قانوني و سياسي على السيادة في القدس بين منظمة التحرير الفلسطينية و إسرائيل، حيث يعتبرها كل طرف من طرفي الصراع عاصمته السياسية، على الرغم من عدم الحصول على اعتراف دولي صريح بذلك.

و توقعت الدراسة إعادة تعريف الصراع على أسس جيوبوليتيكية ذات طبيعة دينية و قومية في العقود القادمة.

و على الرغم من الجهود الفلسطينية لمنع تهويد المدينة جغرافيا و السيادة عليها، اتخذت إسرائيل سلسلة من الإجراءات لفرض حقائق مكانية جغرافية على الأرض تحول دون إعادة تقسيم المدينة من جديد: مثل تبني المخطط الهيكلي المحلي المعروف باسم ”القدس “2000 لإنشاء 90354 وحدة سكنية في المدينة حتى عام2020 ، و بناء المستعمرات و الجيوب الاستيطانية الدينية و العلمانية لتطويق شرقي القدس ببلدتها القديمة و عزلها عن محيطها العربي الفلسطيني، و تغيير معالم العمران الإسلامي ببناء الحدائق التوراتية، و هدم المباني العربية بحجة عدم الترخيص التي بلغ مجموعها 1140 منزلا خلال الفترة 1992 و نهاية يوليو2012 ، و بناء جدار الفصل و الضم العنصري، و ربط شرقي القدس بغربيها من خلال شبكة بنى تحتية موحدة أهمها مشروع القطار الخفيف الذي يربط بين مستعمرة بيسجات زئيف في شرقي القدس و جبل هرتسل في غربي القدس.

و قد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد على تعزيز صمود عرب القدس، و التصدي الفعال لمحاولات إسرائيل الهادفة إلى تهويد المدينة المقدسة، و من بينها ضمان توفير الدعم المالي و الاجتماعي و القانوني للسكان العرب، و ملاحقة دولة الاحتلال قضائيا أمام المحاكم الدولية المختصة.

American Psychological Association (APA)

دحلان، أحمد سعيد. 2013. الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني على المكان في مدينة القدس : دراسة جيوبوليتيكية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية،مج. 21، ع. 2، ص ص. 315-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328200

Modern Language Association (MLA)

دحلان، أحمد سعيد. الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني على المكان في مدينة القدس : دراسة جيوبوليتيكية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية مج. 21، ع. 2 (حزيران 2013)، ص ص. 315-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328200

American Medical Association (AMA)

دحلان، أحمد سعيد. الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني على المكان في مدينة القدس : دراسة جيوبوليتيكية. مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية. 2013. مج. 21، ع. 2، ص ص. 315-361.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328200

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-328200