دراسة تحليلية لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة ميدانية

Other Title(s)

The use of management accounting methods by companies listed in the Palestinian Stock Exchange : an analytical field study

Time cited in Arcif : 
3

Author

زعرب، حمدي شحدة محمود

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.1-28, 28 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

28

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إلقاء الضوء على مدى تطبيق الشركات المدرجة في بورصة فلسطين لأساليب المحاسبة الإدارية سواء التقليدية منها أو الحديثة، و مجال استخدامها، و معرفة أي من تلك الأساليب الأكثر شيوعا، و لإنجاز ذلك قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية، مستخدما في ذلك قائمة معدة خصيصا لهذا الغرض، حيث تم توزيع (86) استبانة، اعتمد منها لغايات التحليل (63).

و قد تبين من نتائج الدراسة أن استخدام أساليب المحاسبة الإدارية التقليدية من قبل الشركات المدرجة في بورصة فلسطين متوسطا، في حين كانت نسبة استخدام أساليب المحاسبة الإدارية الحديثة متدنية، و أن من أكثر الأساليب الإدارية التقليدية المتبعة أسلوب التكلفة الفعلية و أقلها استخداما كل من أسلوب التدفق النقدي المخصوم و أسلوب الموازنات الرأسمالية، و من أكثر الأساليب الحديثة اتباعا أسلوب التكلفة على أساس النشاط و أقلها استخداما أًسلوب القيمة المضافة، و أن الشركات المدرجة في بورصة فلسطين تستخدم أساليب المحاسبة الإدارية في المجالات المختلفة بدرجة متوسطة منها : إعداد القوائم المالية، و تقييم الأداء، و إعداد الموازنات، و أن من أسباب عدم تمتع أساليب المحاسبية الإدارية خاصة الحديثة منها باستخدام واسع النطاق منها : ارتفاع تكلفة التطبيق، و ضعف المعرفة بهذه الأساليب، و نقص الإدراك بأهمية الأساليب الحديثة، و عدم قناعة الإدارة العليا بأهميتها.

و قد قدم الباحث مجموعة من التوصيات و الاقتراحات من أهمها : توفير التسهيلات الضرورية و التي من شأنها أن تساهم في تنمية و صقل المعرفة بأساليب المحاسبة الإدارية و مجالات تطبيقها، و العمل على تنمية الوعي و الرغبة و القدرة على استخدامها، و العمل على تفعيل دورها باعتبارها نظاما للمعلومات، و زيادة الوعي لدى إدارة الشركات المدرجة بالبورصة بأهمية استقطاب الكفاءات في مجالي محاسبة التكاليف و الإدارة الحديثة.

American Psychological Association (APA)

زعرب، حمدي شحدة محمود. 2013. دراسة تحليلية لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 2، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328241

Modern Language Association (MLA)

زعرب، حمدي شحدة محمود. دراسة تحليلية لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 2 (حزيران 2013)، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328241

American Medical Association (AMA)

زعرب، حمدي شحدة محمود. دراسة تحليلية لاستخدام أساليب المحاسبة الإدارية في الشركات المدرجة في بورصة فلسطين : دراسة ميدانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 21، ع. 2، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328241

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 26-28

Record ID

BIM-328241