أثر مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على تحسين الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية

Other Title(s)

The impact of accountants participation in developing computerized accounting information system on improving financial behavior : an empirical study on the listed firms in Palestinian securities exchange market

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

البحيصي، عصام محمد إبراهيم
مقداد، سعيد فتحي

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.29-56, 28 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

28

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر مشاركة المحاسبين في مراحل تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة في الشركات المساهمة العامة المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية على تحسين الأداء المالي لتلك الشركات.

و من أجل تحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام الاستبانة لجمع البيانات الأولية المتعلقة بموضوع الدراسة، و طبقت الدراسة على (35) شركة من الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية، و تم توزيع أداة الدراسة على (105) محاسبا في الإدارات المالية لتلك الشركات، و تم استرداد (75) استبانة، أي نسبة الاسترداد (71.14 %).

و لقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن استخدام نظم المعلومات المحاسبية المعتمد على الحاسوب يؤثر على الأداء المالي للشركات، و أن مشاركة المحاسبين في المراحل المختلفة لتطوير نظم المعلومات المحاسبية المعتمد على الحاسوب توثر على تحسين الأداء المالي للشركات، بالإضافة إلى وجود مشاركة للمحاسبين في المراحل المختلفة مجتمعة لتطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة، و ذلك على الرغم من وجود معوقات تحد من مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة، قلة الخبرة العملية، و عدم إدراك القائمين على إدارة الشركات بأهمية مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المعتمد على الحاسوب.

أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطوير مهارات و خبرات المحاسبين، عن طريق تنظيم لقاءات و ورش عمل و دورات تدريبية لموظفي الإدارات المالية بالشركات لمساعدتهم لبناء خبرات عملية و علمية بالمجالات ذات العلاقة بتكنولوجيا المعلومات الحديثة، و ضرورة إدراك القائمين على إدارة الشركات بأهمية مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة.

American Psychological Association (APA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم ومقداد، سعيد فتحي. 2013. أثر مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على تحسين الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 2، ص ص. 29-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328262

Modern Language Association (MLA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم ومقداد، سعيد فتحي. أثر مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على تحسين الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 2 (حزيران 2013)، ص ص. 29-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328262

American Medical Association (AMA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم ومقداد، سعيد فتحي. أثر مشاركة المحاسبين في تطوير نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة على تحسين الأداء المالي : دراسة تطبيقية على الشركات المدرجة بسوق فلسطين للأوراق المالية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 21، ع. 2، ص ص. 29-56.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328262

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 54-56

Record ID

BIM-328262