الإفصاح عن الالتزام بتطبيق القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات و أثرها في قيمة الشركة : دراسة تطبيقية على الشركات الخدمية المساهمة المدرجة في بورصة عمان

Other Title(s)

The compliance of corporate governance codes and its effect on company's value : the case of Jordan

Time cited in Arcif : 
13

Author

زلوم، نضال عمر عبد المعطي

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 21, Issue 2 (30 Jun. 2013), pp.163-187, 25 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

25

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى استكشاف مدى الالتزام بتطبيق القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات في الشركات الخدمية المساهمة العامة الأردنية، من خلال تصنيف القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات إلى أربعة مجموعات (القواعد الإرشادية الخاصة بمجلس إدارة الشركة، القواعد الإرشادية الخاصة باجتماعات الهيئة العامة، القواعد الإرشادية الخاصة بحقوق المساهمين، القواعد الإرشادية الخاصة بالإفصاح و الشفافية).

كما هدفت الدراسة إلى اختبار أثر القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات في قيمة الشركة لدى الشركات الخدمية المساهمة العامة الأردنية، من خلال دراسة أثر كل مجموعة من القواعد الخاصة بحوكمة الشركات في قيمة الشركة.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أسلوب تحليل المحتوى (المضمون) من واقع التقارير السنوية للشركات الخدمية، من خلال تطبيق مؤشر معد خصيصا للشركات المساهمة العامة الأردنية، و بلغت عينة الدراسة 109 شركة لعام 2009.

و استخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد لبيان أثر القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات في قيمة الشركة.

و توصلت الدراسة إلى أن أعلى مستوى التزام بلغ للقواعد الإرشادية الخاصة بالإفصاح و الشفافية ( 95 %)، و أن أقل مستوى التزام بلغ للقواعد الإرشادية الخاصة باجتماعات الهيئة العامة (86 %).

أما فيما يتعلق بأثر القواعد الإرشادية لحوكمة الشركات للمجموعات الأربعة أعلاه في قيمة الشركة في الشركات الخدمية الأردنية، توصلت الدراسة بأنه لا يوجد أي أثر لهذه القواعد لكل مجموعة في قيمة الشركة.

و ذلك لغياب الوعي بأهمية قواعد الحوكمة في قيمة الشركة من قبل المستثمرين و المشرعين، و الذي قد يكون السبب الرئيسي لعدم وجود هذا التأثير.

American Psychological Association (APA)

زلوم، نضال عمر عبد المعطي. 2013. الإفصاح عن الالتزام بتطبيق القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات و أثرها في قيمة الشركة : دراسة تطبيقية على الشركات الخدمية المساهمة المدرجة في بورصة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 21، ع. 2، ص ص. 163-187.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328291

Modern Language Association (MLA)

زلوم، نضال عمر عبد المعطي. الإفصاح عن الالتزام بتطبيق القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات و أثرها في قيمة الشركة : دراسة تطبيقية على الشركات الخدمية المساهمة المدرجة في بورصة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 21، ع. 2 (حزيران 2013)، ص ص. 163-187.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328291

American Medical Association (AMA)

زلوم، نضال عمر عبد المعطي. الإفصاح عن الالتزام بتطبيق القواعد الإرشادية الخاصة بحوكمة الشركات و أثرها في قيمة الشركة : دراسة تطبيقية على الشركات الخدمية المساهمة المدرجة في بورصة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 21، ع. 2، ص ص. 163-187.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328291

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 184-187

Record ID

BIM-328291