دراسة العلاقة بين استراتيجية التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية

Other Title(s)

A study of the relationship between market-orientated strategy and innovative organizations

Joint Authors

العتوم، فراس جميل
الحواجرة، كامل محمد يوسف

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 8, Issue 1 (31 Mar. 2011), pp.191-220, 30 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2011-03-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تناولت هذه الدراسة العلاقة بين استراتيجية التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية بهدف تعرف العلاقة بين استراتيجيه التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية، للاستفادة من هذه العلاقة في تطوير منظمات ذات سمة إبداعية بالاعتماد على استراتيجيه تأخذ احتياجات المستهلك بعين الاعتبار في تطويرها لمنتجاتها، الأمر الذي يعزز من تنافسية المنظمات، و يثري البعد المعرفي الاستراتيجي و الإبداعي.

و قد تم تطبيق الدراسة في شركات صناعة الأدوية الأردنية، حيث تم أخذ عينة مكونة من 136 مفردة، و استخدم تحليل العوامل صدق المتغيرات و ارتباطها كعوامل لمتغيرات الدراسة (استراتيجية التوجه نحو السوق، المنظمة الإبداعية)، كما استخدم تحليل الارتباط لتحديد قوة العلاقة بين التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية، و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها : أن هناك تصورا مهما لتطبيق استراتيجيه التوجه نحو السوق في شركات صناعة الأدوية الأردنية، و أن العلاقة بين استراتيجيه التوجه نحو السوق و المنظمة الإبداعية، كانت عالية نسبيا، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط r = 0.65))، و أوصت الدراسة أن تتبنى شركات صناعة الأدوية الأردنية إيجاد استخبارات تسويقية لمتابعة الأفكار الجديدة.

و أن تعمل الشركات الأردنية على تطوير نظام معلومات متكامل متخصص بالبحث عن الأفكار الإبداعية و متابعتها و تطويرها.

Abstract EN

This paper examines the relationship between market orientation strategy and innovative organizations.

It aims at understanding how market orientation can improve organizational innovativeness by considering customer needs in developing new products, which should result in better competition position and enriching strategic knowledge and innovation.

The study was implemented on the pharmaceutical sector in Jordan with a sample of (136) elements.

Factor analysis was used to validate the measures.

A correlation analysis was then performed to determine whether developing a market orientated strategy is associated with innovative organizations.

Theresults showed that there is a strategic relation between the two variables (R:0.65).

Overall, the study recommends using marketing information system, particularly marketing intelligence, to find, follow, and improve innovative ideas.

American Psychological Association (APA)

الحواجرة، كامل محمد يوسف والعتوم، فراس جميل. 2011. دراسة العلاقة بين استراتيجية التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 8، ع. 1، ص ص. 191-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328687

Modern Language Association (MLA)

الحواجرة، كامل محمد يوسف والعتوم، فراس جميل. دراسة العلاقة بين استراتيجية التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 8، ع. 1 (آذار 2011)، ص ص. 191-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328687

American Medical Association (AMA)

الحواجرة، كامل محمد يوسف والعتوم، فراس جميل. دراسة العلاقة بين استراتيجية التوجه نحو السوق و المنظمات الإبداعية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2011. مج. 8، ع. 1، ص ص. 191-220.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-328687

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملحق : ص. 216-219

Record ID

BIM-328687