تأثير الاتجاهات و الانفعالات على الرغبة في استخدام اللغة العربية في العملية الاتصالية : دراسة حالة متعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية

العناوين الأخرى

The effect of attitudes and emotions on the desire to use Arabic in communication : a case study of the learners of Arabic as a second language at the Malysian University of Islamic Sciences

المؤلف

ميكائيل إبراهيم

المصدر

مجلة الدراسات التربوية و النفسية

العدد

المجلد 7، العدد 3 (31 يوليو/تموز 2013)، ص ص. 330-343، 14ص.

الناشر

جامعة السلطان قابوس كلية التربية

تاريخ النشر

2013-07-31

دولة النشر

سلطنة عمان

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

اللغات والآداب المقارنة

الموضوعات

الملخص AR

إن الإحجام عن ممارسة اللغة الهدف عادة ما يؤدي إلى ثمرة متواضعة، فضلا عن قلة الكفاية اللغوية على جميع المستويات.

و قد أقر خبراء تعليم اللغات الأجنبية و تعلمها، إن تعلم اللغة عبارة عن عملية تواصلية مستمرة و مستديمة، و خاصة في مرحلتها الأولى، أي قبل أن يمتلك المتعلم الملكة اللغوية في استخدام اللغة في المواقف اللغوية المختلفة.

كما أثبتت الدراسات العلمية أن القلق اللغوي غالبا ما يصاحبه الارتباك العضلي و العقلي مما يؤدي كذلك إلى العجز التواصلي كتابة و محادثة.

و قد افترض الباحث أن الثقة الاتصالية و الكفاية اللغوية في أداء الاتصال و الرغبة في الاتصالات الدولية (الاهتمام بالشؤون الدولية) يؤديان إلى رغبة في الاتصال اللغوي و بالتالي إتمام عملية الاتصال اللغوي و تكرارها.

و قد جمع الباحث بيانات من ٢٢٥ فردا من أفراد العينة كما استخدم المعاينة العشوائية الطبقية للمعادلة بين عدد الذكور و الإناث.

و قد كشفت الدراسة أن متعلمي اللغة العربية الذين يحبون تكوين العلاقات الشخصية عادة ما يبدأون بالاتصالات داخل قاعات الدراسة و خارجها كما أن الثقة الاتصالية هي أكبر عامل للتنبؤ عن الرغبة الاتصالية و إن الكفاية اللغوية و الدافعية الذاتية تعززان هذه الثقة النفسية و تدعمائها.

علاوة على ذلك، فإن متعلمي اللغة العربية الذين لهم الاهتمام بالقضايا الدولية (الأخبار، التعليم، العمل) كثيرا ما يحاولون استخدام اللغة الهدف و إجادتها كي يحققوا أهدافهم الدولية.

و قد أشارت نتيجة الدراسة كذلك إلى أن الذكور أكثر عرضة للقلق اللغوي، و عدم الرغبة في ممارسة اللغة الهدف، مما ينعكس بالتالي على تدني مستواهم اللغوي و إنجازهم الأكاديمي.

و أوصت الدراسة المعلمين بإفساح المجال أكثر لمتعلمي اللغة العربية للممارسة في داخل الفصل و تشجيعهم كذلك على ممارستها في خارج الفصل و أن تكون النشاطات اللغوية أكثر من المحاضرات بغية إيجاد الحلول المرضية لهذه المشكلة المستعصية.

الملخص EN

The main purpose of this study was to investigate antecedents and results of willingness to communicate of Arabic learning students on their language proficiency.

The number of 225 stu dents from the Islamic Science University of Malaysia voluntarily participated in the study.

The students were randomly selected and they were representing four faculties of the University.

A model of Willingness to communicate in the second language was tested used Structural Equation Modeling and was found to accurately fit the data.

The study found that language competence was antecedent of language communication confidence, while language confidence significantly and statistically correlated with willingness to communicate and consequently language proficiency.

Moreover, intrinsic motivation indirectly influenced willingness to communicate through both confidence and competence while international posture was directly effects willingness to communicate.

On the other hand, language anxiety was found to b e negatively correlated with language competence and consequently lack of ability to use the targeted language

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

ميكائيل إبراهيم. 2013. تأثير الاتجاهات و الانفعالات على الرغبة في استخدام اللغة العربية في العملية الاتصالية : دراسة حالة متعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 330-343.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330397

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

ميكائيل إبراهيم. تأثير الاتجاهات و الانفعالات على الرغبة في استخدام اللغة العربية في العملية الاتصالية : دراسة حالة متعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية مج. 7، ع. 3 (تموز 2013)، ص ص. 330-343.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330397

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

ميكائيل إبراهيم. تأثير الاتجاهات و الانفعالات على الرغبة في استخدام اللغة العربية في العملية الاتصالية : دراسة حالة متعلمي اللغة العربية بوصفها لغة ثانية في جامعة العلوم الإسلامية الماليزية. مجلة الدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 7، ع. 3، ص ص. 330-343.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-330397

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 342-343

رقم السجل

BIM-330397