خصائص القيادة الإدارية الحديثة و تأثيرها على أداء المرؤوسين : دراسة تطبيقية على جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان و المرافق في ليبيا

Joint Authors

غلبون، عقيل أبو بكر
محمد يوسف خالد

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 2013, Issue 30 (30 Jun. 2013), pp.37-70, 34 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

34

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى الخصائص القيادية الحديثة و تأثيرها على أداء المرؤوسين، ذلك من خلال تحديد تأثير المتغيرات الشخصية ((الجنس، و المسمى الوظيفي، و سنوات الخبرة، و المؤهل العلمي)) بالخصائص الحديثة للقيادة الإدارية ((الفاعلية في اتخاذ القرارات، و الفاعلية في الاتصال، و الإدارة بالأهداف، و إدارة الوقت، و إدارة التغيير)) على أداء العاملين. و قد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، و لتحقيق أهداف الدراسة صمم الباحثان استبانة للدراسة، حيث وزعت على عينة الدراسة، فبلغت (329) من (المديرين، و رؤساء الأقسام، و الموظفين)، كما استخدم برنامج الــ (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة. و لقد توصلت الدراسة غلى عدد من النتائج من أهمها : أن النسبة العظمى من المبحوثين يمارسون خصائص القيادة بدرجة عالية، في حين أن قلة لا تزيد عن 12.5 % من عينة الدراسة يمارسون خصائص القيادة بدرجة متدنية، و أن خاصية إدارة التغيير هي أكثر الخصائص القيادية تدنيا مقارنة بالخصائص الأخرى، و أن الإدارة بالأهداف و الاتصال الفعال هو أكثر الخصائص ارتفاعا بين القادة الإداريين. هذا و خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها : تنمية الخصائص القيادية الحديثة ضعيفة التوافر لدى المبحوثين، و الاهتمام بتنمية مهاراتهم، و ذلك من خلال الدورات التدريبية، حتى يستطيعوا تكوين رؤية واضحة عن الخصائص الحديثة للقيادة الإدارية، و دوافعها و آثارها و نواتجها، مما يساعدهم فيما بعد إلى ترجمتها و بلورتها في برامج تنفيذية عملية للتطبيق في المؤسسة بصورة تعاونية.

American Psychological Association (APA)

غلبون، عقيل أبو بكر ومحمد يوسف خالد. 2013. خصائص القيادة الإدارية الحديثة و تأثيرها على أداء المرؤوسين : دراسة تطبيقية على جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان و المرافق في ليبيا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2013، ع. 30، ص ص. 37-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331605

Modern Language Association (MLA)

غلبون، عقيل أبو بكر ومحمد يوسف خالد. خصائص القيادة الإدارية الحديثة و تأثيرها على أداء المرؤوسين : دراسة تطبيقية على جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان و المرافق في ليبيا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 30، ج. 1 (حزيران 2013)، ص ص. 37-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331605

American Medical Association (AMA)

غلبون، عقيل أبو بكر ومحمد يوسف خالد. خصائص القيادة الإدارية الحديثة و تأثيرها على أداء المرؤوسين : دراسة تطبيقية على جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان و المرافق في ليبيا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2013. مج. 2013، ع. 30، ص ص. 37-70.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-331605

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 69-70

Record ID

BIM-331605