البطالة بين اشتراطات البيئة التقنية و الخطل السياسي و الاجتماعي

Time cited in Arcif : 
2

Author

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 19, Issue 71 (30 Jun. 2013), pp.215-225, 11 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يشير الفكر الفيزوقراطي Physiocrates الطبيعي و المفكرون الفيزوقراطيون / الطبيعيون (نسبة إلى حكومة الطبيعة أي الحكومة التي تنهل مبادئها من الطبية) إلى ضرورة عدم تعارض قوانين الملوك الوضعية مع القوانين الطبيعية، لأن من شأن تلك المخالفات أن تولد الآلام و العذابات المجتمعية، و يمكن للملك أو رئيس الدولة (بلغة اليوم) أن يتوصل إلى اكتشاف القانون الطبيعي عن طريق استلهام العقل له، و لن يجد صعوبة في ذلك لأن القانون الطبيعي بحسب ديكارت يتميز بوضوحه. أما إذا حاول الملك أو رئيس الدولة مخالفة القانون الطبيعي فيما يصدره من تشريعات، فإن الوسيلة الوحيدة لمجابهة ذلك، هو تمسك الرأي العام بالقانون الطبيعي، و من أجل أن يتمسك الشعب بالقوانين الطبيعية يجب تعليم الشعب، و ضمان التعليم للمواطنين لأنه الوسيلة الوحيدة لتنوير الرأي العام، و تهيئته لمراقبة الحكم.

هذا الكلام ابن منتصف القرن الثامن عشر، أي أن عمره يزيد على مئتين و خمسين عاما، فما بالك أن أحد مخرجات حركة القوانين الطبيعية هي المورد البشري الصائر إلى قوة عمل تحتاج إلى قوانين حكومية صارمة لتعبئتها و منعها من البطالة بأي شكل من الأشكال، و ما بالك أن هذا الخرق للقانون الطبيعي أصبح مزمنا و يزادا تفاقما بفعل تخبط و ارتباك و خلل بل و خطل السياسات الحكومية المزادة بضعف الوعي المجتمعي للفرص البديلة المزاد ارتباكا بفعل الخطاب السياسي غير ذي اتجاه و غير المسؤول، و ما بالك أن تعبئة تلك الموارد لا يشكل استجابة لقانون طبيعي، فحسب، بل و لا إلى استجابة لحاجات مجتمعية و اقتصادية على درجة عالية من الأهمية في ظل ظرف عال التعقيد، و ما بالك أن الأيدي العاطلة عن العمل هي ثروة و ثروة يزداد اهتمام العالم بها لدورها الجوهري في أي عملية للتنمية و في أي صياغة عقلانية لأهدافها، بل أن التشابك و التداخل بين عملية التنمية و تعبئة الموارد البشرية و تنميتها أصبح في علاقة جدلية يصعب فصم عراها، كما يصعب استثناؤها في ظل التنافسية العالمية و التحديات المنتصبة بقوة في وجه أي برنامج واع للوجود و استمرار البقاء حتى في شكله البوهيمي المحض.

American Psychological Association (APA)

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين. 2013. البطالة بين اشتراطات البيئة التقنية و الخطل السياسي و الاجتماعي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 19، ع. 71، ص ص. 215-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336870

Modern Language Association (MLA)

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين. البطالة بين اشتراطات البيئة التقنية و الخطل السياسي و الاجتماعي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 19، ع. 71 (2013)، ص ص. 215-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336870

American Medical Association (AMA)

العبيدي، عبد الجبار محمود فتاح محي الدين. البطالة بين اشتراطات البيئة التقنية و الخطل السياسي و الاجتماعي. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2013. مج. 19، ع. 71، ص ص. 215-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-336870

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 225

Record ID

BIM-336870