الضروريات : حقيقتها-علاقتها-تأثيرها على الأفراد و سياسات الدول

Dissertant

التاج، عبد الملك حسين علي

Thesis advisor

بلال، عثمان ميرغني علي

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Sharia and Law

Department

Department of the Principles of Jurisprudence

University Country

Sudan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

احتوت الرسالة على خمسة فصول، تضمن كل فصل فيها ما يلي : الفصل الأول تضمن ذكر حقيقة الضروريات من الناحيتين اللغوية و الاصطلاحية على وجه الإجمال، و أقسامها من حيث الكفائية و العينية، و بيان أهمية الضروريات الخمس و كيف أولتها الشريعة الإسلامية عناية بالغة و اهتماما كبيرا في مرحلتي التشريع المكية و المدنية باعتبار أن الضروريات الخمس أعلى مراتب المصالح الشرعية التي إذا فُقدت اختل نظام الحياة و فسدت أحوال الناس في الحال و في المآل، كما تضمن هذا الفصل بيان مراتب الضروريات، و إن الترتيب بين الدين و النفس و المال يكاد يكون متفقا عليه بين العلماء، بخلاف الترتيب بين النسل و العقل الذي يقوى فيه الخلاف، و يترجح فيه تقديم النسل على العقل باعتبار أن انعدام النسل انعدام للعقل لا العكس.

و أما الفصل الثاني : فقد تضمن بيان حقيقة كل واحدة من الضروريات الخمس من الناحيتين اللغوية و الاصطلاحية، كما تضمن ذكر الوسائل المختلفة للحفاظ عليها، سواء من الناحية الإيمانية و الدعوية أو من الجوانب السياسية و التعليمية و الاقتصادية و العسكرية و الأخلاقية و الإعلامية، كل ضرورية بما يتناسب معها من الوسائل.

و بالنسبة للفصل الثالث فقد تضمن للعلاقة القائمة بين الضروريات الخمس و بقية مراتب المقاصد الشرعية الحاجية و التحسينية و مكملاتها، و ذكر فيها الباحث حقيقة الحاجيات و أهميتها و شروط اعتبارها و العمل بها، مع بيان تأثير فواتها و ما ينتج عنه من مشقة، كما بين الباحث أنواع المشقات باعتبار المجيء و المحل و الانفكاك، و ذكر ضابط المشقة المعتبرة في الشريعة و المؤثرة في جلب التيسير و التخفيف في الأحكام و التكاليف الشرعية، ليأتي بعد ذلك بيان حقيقة و أقسام الرتبة الثالثة من المقاصد الشرعية و هي التحسينيات التي بها كمال حال الأمة و لا يؤدي فواتها إلى مشقة أو ما هو أعلى منها، ليختم هذا الفصل ببيان حقيقة مكملات المقاصد الشرعية و أهميتها و مراتبها و علاقتها ببعضها.

كما تضمن الفصل الرابع بيان علاقة الضروريات بقاعدتي الحيل و سد الذرائع و المصالح و الأحكام، بدأ فيه الباحث ببيان حقيقة الحيل و أقسامها و أحكامها و وجه العلاقة بينها و بين الضروريات و إن علاقتها بالضروريات علاقة الوسائل بالمقاصد، و إن الحيلة بشكل عام تأخذ حكم المقصد الذي تؤدي إليه حلا و حرمة، كما تضمن هذا الفصل بيان حقيقة قاعدة سد الذرائع و ضوابطها و أقسام الذرائع و أوجه الفرق بين الذرائع و الحيل المحرمة، و إن الشارع يسد الطريق إلى المفاسد بكل ممكن، و المحتال يفتح الطريق إليها بكل حيلة، كما تم بيان حقيقة المصالح و أقسامها و وجه العلاقة بينها و بين الضروريات، و إن الضروريات تمثل المصالح الشرعية في أعلى مراتبها، كما تضمن الفصل بيان وجه العلاقة بين الأحكام التكليفية و الوضعية و بين الضروريات، و إن العلاقة هي علاقة الوسائل بالمقاصد و هي علاقة تلازم و اقتران، كما أن الحكم الوضعي سواء كان شرطا أو سببا أو مانعا يدخل في باب التهيئة لتحقيق المقاصد الشرعية و في مقدمتها الضروريات.

أما الفصل الخامس فقد تضمن بيان تأثير الضروريات على الأفراد في العبادات و المعاملات و القصاص و الحدود، كما تضمن بيان تأثير الضروريات على مستوى الدول في المجال السياسي و الاقتصادي و العسكري و الأمني، و إن التخبط و الأزمات التي تمر بها الأمة الإسلامية اليوم ما هي إلا نتيجة حتمية لبعد سياسات الدول في هذه المجالات و غيرها عن فقه الأولويات المقاصدية المنطلقة من الكتاب و السنة.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

437

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل الأول : مكانة الضروريات و مراتبها و أقسامها.

الفصل الثاني : حقيقة الضروريات و وسائل الحفاظ عليها.

الفصل الثالث : علاقة الضروريات بالحاجيات و التحسينيات و المكملات.

الفصل الرابع : علاقة الضروريات بقاعدتي الحيل و سد الذرائع و الأحكام و المصالح.

الفصل الخامس : تأثير الضروريات على الأفراد و سياسات الدول.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

التاج، عبد الملك حسين علي. (2009). الضروريات : حقيقتها-علاقتها-تأثيرها على الأفراد و سياسات الدول. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339563

Modern Language Association (MLA)

التاج، عبد الملك حسين علي. الضروريات : حقيقتها-علاقتها-تأثيرها على الأفراد و سياسات الدول. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339563

American Medical Association (AMA)

التاج، عبد الملك حسين علي. (2009). الضروريات : حقيقتها-علاقتها-تأثيرها على الأفراد و سياسات الدول. (أطروحة دكتوراه). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-339563

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-339563