تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الحاسوبية و أثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المكتبية و تحسين مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية

Other Title(s)

Designing an e-learning environment based on computer simulation and its effectiveness on developing some official skills and improving deep learning skills among commercial secondary schools’ students

Time cited in Arcif : 
50

Author

أحمد، حمدي أحمد عبد العزيز

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 9, Issue 3 (30 Sep. 2013), pp.275-292, 18 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

18

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

استهدف البحث تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الحاسوبية و قياس أثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المكتبية و بخاصة مهارات تشغيل الأجهزة المكتبة الحديثة و صيانتها، و تحسين درجة عمق التعلم لدى طلبة المدراس الثانية التجارية.

و لتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث منهج البحث التجريبي من خلال التجريب على عينة قوامها (62) طالبا و طالبة من طلبة السنة الثالثة بالمدارس الثانوية التجارية.

و لقياس مهارات استخدام الأجهزة المكتبية الحديثة تم تصميم بطاقة ملاحظة تحتوي على (25) مهارة تعكس مهارات استخدام الأجهزة المكتبية و صيانتها، كما تم تصميم مقياس عمق التعلم لقياس درجة التغير و التحسن في عمق تعلم الطلبة بمقرر السكرتارية التطبيقية.

و بعد التدريب و الممارسة الفردية المكثفة باستخدام المحاكاة الحاسوبية أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في اكتساب مهارات تشغيل الأجهزة المكتبية و استخدامها و صيانتها لصالح المجموعة التجريبية التي اعتمدت في تدريبها المحاكاة الحاسوبية.

كما أظهرت نتائج البحث وجود تحسن ملحوظ و ذي دلالة إحصائية في درجة عمق التعلم لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.

و في ضوء هذه النتيجة قدم الباحث مجموعة من التوصيات لتعميم استخدام المحاكاة الحاسوبية في التدريب على المهارات العلمية بالمدارس الفنية التجارية و التخصصات العلمية العملية بصفة عامة.

American Psychological Association (APA)

أحمد، حمدي أحمد عبد العزيز. 2013. تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الحاسوبية و أثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المكتبية و تحسين مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 9، ع. 3، ص ص. 275-292.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340248

Modern Language Association (MLA)

أحمد، حمدي أحمد عبد العزيز. تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الحاسوبية و أثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المكتبية و تحسين مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 9، ع. 3 (2013)، ص ص. 275-292.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340248

American Medical Association (AMA)

أحمد، حمدي أحمد عبد العزيز. تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على المحاكاة الحاسوبية و أثرها في تنمية بعض مهارات الأعمال المكتبية و تحسين مهارات عمق التعلم لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2013. مج. 9، ع. 3، ص ص. 275-292.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-340248

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 290-292

Record ID

BIM-340248