التعلم الإلكتروني : القضايا و التحديات الرئيسية-الجامعة الهاشمية مثالا

Other Title(s)

E-learning : key issues and challenges the Hashemite University as an example

Time cited in Arcif : 
3

Author

الخصاونة، أحمد

Source

المجلة العربية الدولية للمعلوماتية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (31 Jul. 2012), pp.77-84, 8 p.

Publisher

Naif Arab University for Security Sciences The College of Computer and Information Security

Publication Date

2012-07-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

8

Main Subjects

Educational Sciences
Information Technology and Computer Science

Topics

Abstract AR

يحتل التعلم الإلكتروني حاليا مكانة عالية في الجامعات و المعاهد الأكاديمية و يعطى أولوية من قبل الإدارات في هذه المؤسسات التعليمية.

و إن ما نشهده اليوم من تطور في تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و الشبكات اللاسلكية، و الوسائط المتعددة يدفع في اتجاه تبني التعلم الإلكتروني في التعليم.

حيث يتم تزويد المتعلمين بالتعلم و المعرفة باستخدام التكنولوجيا و بطريقة مستمرة بغض النظر عن المكان و الزمان عن طريق توفير مواد تعليمية منظمة بشكل إلكتروني يستطيع المتعلم استعراضها و التعلم منها، إما جنبا إلى جنب مع التعلم التقليدي، أو التعلم عن بعد. إن دراسة واقع التعليم الإلكتروني في الجامعات الأردنية و التركيز على أهم القضايا و التحديات التي يواجها و سبل تعزيز استخداماته من أجل تطوير طرق التعليم و أصول التدريس إضافة إلى أنه يعتبر من أهم العوامل لتخفيف الأعباء على الموارد البشرية و البنية التحتية للجامعات.

و يحاول البحث إزالة اللبس حول مفهوم التعليم الإلكتروني باعتباره أداة لتطوير الطالب عبر تعليم ذاتي و تعزيز التفكير النقدي لديه بحيث ينعكس ذلك على ممارسته و توليد المقدرة لديه على التفاعل مع محيطه و اكتساب المعرفة و ما بعد ذلك عبر التعلم مدى الحياة.

و يخلص العمل إلى ضرورة وضع استراتيجية وطنية تهدف إلى تطوير النظام التعليمي في الجامعات الأردنية لتعزيز تنافسيتها إقليميا و عالميا و اعتماد التعليم الإلكتروني محورا أساسيا من محاور الاستراتيجية و تصميم برنامج لبناء قدرات الهيئة التدريس و علم أصول التدريس و التربية كونها مكونات التعليم الإلكتروني الأساسية.

American Psychological Association (APA)

الخصاونة، أحمد. 2012. التعلم الإلكتروني : القضايا و التحديات الرئيسية-الجامعة الهاشمية مثالا. المجلة العربية الدولية للمعلوماتية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 77-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341057

Modern Language Association (MLA)

الخصاونة، أحمد. التعلم الإلكتروني : القضايا و التحديات الرئيسية-الجامعة الهاشمية مثالا. المجلة العربية الدولية للمعلوماتية مج. 1، ع. 2 (تموز 2012)، ص ص. 77-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341057

American Medical Association (AMA)

الخصاونة، أحمد. التعلم الإلكتروني : القضايا و التحديات الرئيسية-الجامعة الهاشمية مثالا. المجلة العربية الدولية للمعلوماتية. 2012. مج. 1، ع. 2، ص ص. 77-84.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-341057

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 83

Record ID

BIM-341057