أثر أجهزة الرقابة الحكومية في الحد من الفساد الإداري و المالي في الأردن

Other Title(s)

The effect of government censors to reduce the administrative and financial corruption in Jordan

Author

الطراونة، إبراهيم أحمد سليم

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 7 (31 Dec. 2013), pp.141-188, 48 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

48

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أجهزة الرقابة الحكومية في الحد من الفساد الإداري و المالي، و التعرف على أشكال الفساد الإداري و المالي الشائعة لدى موظفي القطاع العام في الأردن من وجهة نظر موظفي أجهزة الرقابة الحكومية.

و من أجل تحقيق نلك الأهداف تم تطوير استبانة وزعت على عينة بلغ حجمها ٣٧٢ مشاركا و مشاركة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة الذي تكون من جميع العاملين في أجهزة الرقابة الحكومية في الأردن (وزارة المالية، هيئة مكافحة الفساد، ديوان المحاسبة)، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي.

و قد خرجت الدراسة بجملة من النتائج من أهمها : 1- إن تصورات المبحوثين لأشكال الفساد الإداري الشائعة (التسيب و الإهمال الوظيفي و الوساطة و الابتزاز و الرشوة) جاءت بدرجة متوسطة. ٢.

إن تصورات المبحوثين لأشكال الفساد المالي الشائعة (التهرب من دفع الرسوم و التهرب من الضرائب و الاختلاس و التزوير) جاءت بدرجة متوسطة. ٣.

هناك أثر لرقابة الأجهزة الحكومية في الحد من أشكال الفساد الإداري (التسيب و الإهمال الوظيفي و الواسطة و الابتزاز و الرشوة). ٤ .

هناك أثر لرقابة الأجهزة الحكومية في الحد من (الاختلاس و التزوير) كشكل من أشكال الفساد المالي.

و عدم وجود أثر لرقابة الأجهزة الحكومية في الحد من (التهرب من دفع الضرائب و التهرب من دفع الرسوم). أوصت الدراسة بالعمل على تحديث التشريعات و القوانين، و تطوير إجراءات العمل الرقابي و الإداري و المحاسبي لتضيع الفرصة على المفسدين.

American Psychological Association (APA)

الطراونة، إبراهيم أحمد سليم. 2013. أثر أجهزة الرقابة الحكومية في الحد من الفساد الإداري و المالي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 7، ص ص. 141-188.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348299

Modern Language Association (MLA)

الطراونة، إبراهيم أحمد سليم. أثر أجهزة الرقابة الحكومية في الحد من الفساد الإداري و المالي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 7 (2013)، ص ص. 141-188.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348299

American Medical Association (AMA)

الطراونة، إبراهيم أحمد سليم. أثر أجهزة الرقابة الحكومية في الحد من الفساد الإداري و المالي في الأردن. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 7، ص ص. 141-188.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348299

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 184-188

Record ID

BIM-348299