أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي و اتجاهاتهن نحو القراءة

العناوين الأخرى

The effect of critical reading skills on the female tenth graders’ achievement and their attitude towards reading

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
5

المؤلفون المشاركون

الوائلي، سعاد عبد الكريم
أبو رزق، إبتهال محمود

المصدر

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

العدد

المجلد 28، العدد 6 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 201-236، 36ص.

الناشر

جامعة مؤتة عمادة البحث العلمي

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

36

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف (أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي و اتجاهاتهن نحو القراءة)، و للتحقق من ذلك سعت الدراسة للإجابة عن السؤالين الآتيين : ١ .

هل هناك فرق في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي في القراءة يعزى إلى طريقة التدريس (التدريب على مهارات القراءة الناقدة)، و الطريقة الاعتيادية؟ ٢.

هل هناك فرق في اتجاه طالبات الصف العاشر الأساسي نحو القراءة يعزى إلى طريقة التدريس (التدريب على مهارات القراءة الناقدة)، و الطريقة الاعتيادية؟ و قد اختارت الباحثتان قصديا إحدى المدارس الحكومية للإناث التابعة لمديرية تربية الزرقاء، ثم اختيرت عشوائيا شعبتان من شعب الصف العاشر الأساسي لتكون الأولى تجريبية و الثانية ضابطة و استخدمت الباحثتان في الدراسة أداتين هما (الاختبار التحصيلي و مقياس الاتجاه نحو القراءة) لقياس أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في التحصيل و الاتجاه نحو القراءة و قد توصلت الدراسة إلى نتائج منها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في التحصيل القرائي و لمصلحة المجموعة التجريبية، و كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة في الاتجاه نحو القراءة و لمصلحة المجموعة التجريبية أيضا.

و خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات و المقترحات.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أبو رزق، إبتهال محمود والوائلي، سعاد عبد الكريم. 2013. أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي و اتجاهاتهن نحو القراءة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 6، ص ص. 201-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348373

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أبو رزق، إبتهال محمود والوائلي، سعاد عبد الكريم. أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي و اتجاهاتهن نحو القراءة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 6 (2013)، ص ص. 201-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348373

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أبو رزق، إبتهال محمود والوائلي، سعاد عبد الكريم. أثر التدريب على مهارات القراءة الناقدة في تحصيل طالبات الصف العاشر الأساسي و اتجاهاتهن نحو القراءة. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 6، ص ص. 201-236.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348373

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملاحق : ص. 227-236

رقم السجل

BIM-348373