تدريس الرياضيات لطلاب الصف التاسع باستخدام نمطين من أنماط الذكاءات المتعددة و أثر ذلك في التحصيل و الدافعية

Other Title(s)

Teaching mathematics to ninth grade students by using two types of multiple intelligences and its iimpact on their achievement and motivation

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الرشيدي، نواف عزيز
سعادة، جودت أحمد صالح

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 6 (31 Dec. 2013), pp.121-156, 36 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

36

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استخدام نمطين من أنماط الذكاءات المتعددة في تحصيل طلاب الصف التاسع في الرياضيات بدولة الكويت و دافعيتهم نحو هذا المبحث.

و تألفت عينة الدراسة من (75) طالبا من طلاب الصف التاسع الذكور، موزعين على مجموعتين تجريبيتين (٢٥) طالبا لكل مجموعة، واحدة لنمط الذكاء المنطقي الرياضي و الأخرى لنمط الذكاء البصري، و (25) طالبا للمجموعة الضابطة.

و تم استخدام أداتين للدراسة تمثلت الأولى باختبار تحصيلي قام الباحثان بإعداده، و الثانية بمقياس الدافعية الذي تبناه الباحثان بعد التأكد من صدقهما من لجنة محكمين، في حين تم استخدام طريقة الاختبار و إعادة الاختبار (-test re-test) لحساب معامل الثبات الذي بلغ للاختبار التحصيلي (81.0) و لمقياس الدافعية (0.83).

و استخدم الباحثان المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين الأحادي المصاحب (ANCOVA) و كانت النتائج على النحو الآتي : — عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات التحصيل لطلاب الصف التاسع في دولة الكويت باختلاف نمط الذكاء (الذكاء المنطقي-الرياضي، و الذكاء البصري) المستخدم في تدريس الرياضيات، و كذلك بين نمط الذكاء البصري و النمط الاعتيادي، مع وجود فروق بين نمط الذكاء المنطقي و النمط الاعتيادي، و لصالح المنطقي. — وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدافعية باختلاف نمط الذكاء المستخدم في تدريس الرياضيات و لصالح الذكاء المنطقي-الرياضي و الذكاء البصري، عند مقارنتهما بالنمط الاعتيادي. — عدم وجود فروق بين الذكاء المنطقي و الذكاء البصري في الدافعية. و في ضوء النتائج أوصى الباحثان ضرورة استخدام معلمي الرياضيات لاستراتيجيات نظرية الذكاءات المتعددة في تدريس الرياضيات، و لا سيما نمط الذكاء البصري و نمط الذكاء المنطقي الرياضي، لأنهما يؤديان إلى دعم تحصل الطلاب، و زيادة دافعيتهم.

American Psychological Association (APA)

سعادة، جودت أحمد صالح والرشيدي، نواف عزيز. 2013. تدريس الرياضيات لطلاب الصف التاسع باستخدام نمطين من أنماط الذكاءات المتعددة و أثر ذلك في التحصيل و الدافعية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 6، ص ص. 121-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348579

Modern Language Association (MLA)

سعادة، جودت أحمد صالح والرشيدي، نواف عزيز. تدريس الرياضيات لطلاب الصف التاسع باستخدام نمطين من أنماط الذكاءات المتعددة و أثر ذلك في التحصيل و الدافعية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 6 (2013)، ص ص. 121-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348579

American Medical Association (AMA)

سعادة، جودت أحمد صالح والرشيدي، نواف عزيز. تدريس الرياضيات لطلاب الصف التاسع باستخدام نمطين من أنماط الذكاءات المتعددة و أثر ذلك في التحصيل و الدافعية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 6، ص ص. 121-156.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348579

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 153-156

Record ID

BIM-348579