أثر برنامج تدريبي مقترح بالحمل اللاهوائي على تطوير مستوى دلالة كل من تركيز لاكتيك الدم و تحمل السرعة لدى ناشئي كرة القدم

Other Title(s)

The effect of anaerobic proposed training programme on developing of the level of significance both lactic blood and speed endurance upon soccer players

Joint Authors

السعود، حسن عصري عبد القادر
باكير، محمد خالد

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 6 (31 Dec. 2013), pp.157-179, 23 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

23

Main Subjects

Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة التجريبية إلى وضع برنامج تدريبي بالحمل اللاهوائي و التعرف على مدى تأثيره على تطوير مستوى دلالة كل من تركيز لاكتيك الدم و تحمل السرعة لدى لاعبي كرة القدم.

و تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من لاعبي النادي الأهلي الأردني للناشئين من سن (16-18) سنة و ذلك خلال الموسم الرياضي 2009 / 2010، و قد بلغ أفراد عينة الدراسة (30) لاعبأ، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (15) مجموعة ضابطة و (15) مجموعة تجريبية، و خضعت المجموعة الضابطة إلى البرنامج التقليدي في حين خضعت المجموعة التجريبية إلى البرنامج التدريبي المقترح بالحمل اللاهوائي. و قد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية لتأثير البرنامج التدريبي المقترح في تطوير دلالة مستوى تركيز لاكتيك الدم و تحمل السرعة لدى أفراد المجموعة التجريبية مقارنتا بالمجموعة الضابطة، كما أظهرت نتائج الدراسة تطور في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية و الضابطة و لصالح المجموعة التجريبية و ذلك من خلال زيادة قدرة و قابلية اللاعبين على تحمل سرعة الأداء و مواجهة التعب و العمل تحت ضغط تراكم حامض اللاكتيك في الدم.

و يوصي الباحثان بضرورة الارتقاء بالقدرة اللاهوائية اللاكتيكية و تطوير تحمل سرعة الأداء، لأنهما من العناصر الأساسية و المهمة في تطوير قدرة أداء اللاعبين للاحتفاظ بمستوى عالي من بداية الأداء و حتى نهايته و بنفس المستوى تقريبا.

American Psychological Association (APA)

السعود، حسن عصري عبد القادر وباكير، محمد خالد. 2013. أثر برنامج تدريبي مقترح بالحمل اللاهوائي على تطوير مستوى دلالة كل من تركيز لاكتيك الدم و تحمل السرعة لدى ناشئي كرة القدم. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 6، ص ص. 157-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348586

Modern Language Association (MLA)

السعود، حسن عصري عبد القادر وباكير، محمد خالد. أثر برنامج تدريبي مقترح بالحمل اللاهوائي على تطوير مستوى دلالة كل من تركيز لاكتيك الدم و تحمل السرعة لدى ناشئي كرة القدم. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 6 (2013)، ص ص. 157-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348586

American Medical Association (AMA)

السعود، حسن عصري عبد القادر وباكير، محمد خالد. أثر برنامج تدريبي مقترح بالحمل اللاهوائي على تطوير مستوى دلالة كل من تركيز لاكتيك الدم و تحمل السرعة لدى ناشئي كرة القدم. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 6، ص ص. 157-179.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348586

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 178-179

Record ID

BIM-348586