علاقة الخجل بمستوى التعلم في بعض المساقات العملية المختلطة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية

Other Title(s)

Shyness and its relation to the level of learning in some co-practical courses for physical education students at the University of Jordan

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

منسي، تيسير حسن
حلاوة، رامي صالح
حسين، عبد السلام جابر حسين

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 28, Issue 5 (31 Oct. 2013), pp.241-273, 33 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2013-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى تأثير الخجل على مستوى التعلم في المساقات العملية المختلطة لدى طلبة كلية التربية الرياضية بالجامعة الأردنية، و كذلك التعرف إلى الفروق في درجة الخجل لدى طلبة الكلية في المساقات العملية المختلطة تبعا للمتغيرات التالية : الجنس، مكان السكن، طبيعة اللعبة في المساق (ألعاب فردية، ألعاب جماعية)، الخبرة الرياضية السابقة، مستوى السنة الدراسية، و حسب المساق نفسه (ألعاب القوى، ألعاب المضرب، إعداد بدني، كرة اليد، كرة السلة، كرة الطائرة)، استخدم في الدراسة المنهج الوصفي على عينة عددها (٢٨٦) طالب و طالبة من المسجلين للمساقات العملية المختلطة للعام الجامعي 2010 / 2011، و قد أشارت نتائج الدراسة إلى أن للخجل تأثيرا سلبيا على مستوى التعلم في المساقات العملية المختلطة، و أظهرت الدراسة وجود فروق في درجة الخجل تبعا لمتغير مكان السكن، الجنس، مستوى السنة الدراسية، طبيعة المساق، و الخبرة الرياضية السابقة، و أستنتج من الدراسة أن مستوى الخجل يزداد لدى الطلبة في المساقات العملية المختلطة التي تتعدد متطلباتها المهارية و البدنية و الحركية و التي تحتوي على مسابقات عديدة.

و قد أوصت الدراسة بناء على نتائجها إلى ضرورة قيام العاملين في مجال التدريس للتربية الرياضية باستخدام الوسائل و الأساليب التعليمية التي تساعد على التكيف الاجتماعي و النفسي بين الطلبة للحد من ظاهرة الخجل داخل البيئة المعفية للمواد العملية المختلطة.

American Psychological Association (APA)

حلاوة، رامي صالح ومنسي، تيسير حسن وحسين، عبد السلام جابر حسين. 2013. علاقة الخجل بمستوى التعلم في بعض المساقات العملية المختلطة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 28، ع. 5، ص ص. 241-273.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348618

Modern Language Association (MLA)

حلاوة، رامي صالح....[و آخرون]. علاقة الخجل بمستوى التعلم في بعض المساقات العملية المختلطة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 28، ع. 5 (2013)، ص ص. 241-273.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348618

American Medical Association (AMA)

حلاوة، رامي صالح ومنسي، تيسير حسن وحسين، عبد السلام جابر حسين. علاقة الخجل بمستوى التعلم في بعض المساقات العملية المختلطة لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 28، ع. 5، ص ص. 241-273.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-348618

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 270-273

Record ID

BIM-348618