القواعد الفقهية و تطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة من خلال كتاب البيوع من (بداية المجتهد)‎ لابن رشد : دراسة فقهية مقارنة

Dissertant

شعيب، محمد مصطفى أحمد

Thesis advisor

فقير، عبد الحميد أحمد محمد

University

Omdurman Islamic University

Faculty

Faculty of Sharia and Law

Department

Department of Comparative Jurisprudence

University Country

Sudan

Degree

Master

Degree Date

2013

Arabic Abstract

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله، و بعد : فهذه الرسالة موضوعها : القواعد الفقهية و تطبيقاتها المعاصرة من خلال كتاب البيوع من "بداية المجتهد" لابن رشد، و هو يتكون من مقدمة، و فصل تمهيدي، و أربعة فصول، و خاتمة. فبينت في المقدمة أهمية البحث، و أسباب اختياره، و خطته، و المنهج المتبع فيه.

و تناولت في الفصل التمهيدي : التعريف بابن رشد و منهجه، و القواعد الفقهية.

و تحدثت في الفصل الأول عن القواعد المتعلقة بالحلال و الحرام، و اشتمل الفصل على دراسة نظرية و تطبيقيه لثلاثة قواعد، و هي : إذا اجتمع الحلال و الحرام غلب الحرام، و الحرام لا يحرم الحلال، ولا يحل مال أحد إلا بطيب نفس منه.

و تحدثت في الفصل الثاني عن القواعد المتعلقة بالاشتراط في العقد و الانتفاع به، و اشتمل الفصل على دراسة نظرية و تطبيقيه لثلاثة قواعد، و هذه القواعد هي : كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، و كل قرض جر نفعا فهو ربا، و الخراج بالضمان.

و تحدثت في الفصل الثالث عن القواعد المتعلقة بصفة المبيع و عهدته و عيوبه، و اشتمل الفصل على دراسة نظرية و تطبيقيه لأربعة قواعد، هي : الصفة تنوب عن المعاينة عند الحاجة، و العهدة واقعة في أصناف البيوع في كل ما القصد منه المماكسة و المحاكرة، و كل ما أوجب نقصان القيمة في عادة التجار فهو عيب، و كل ما حط القيمة يجب به الرد.

كما تحدثت في الفصل الرابع عن القواعد المتعلقة بالغرر و الربا و القبض، و اشتمل الفصل على دراسة نظرية و تطبيقيه لأربعة قواعد، هي : الغرر اليسير معفو عنه في الشرع، و الغرر ينتفي عن الشيء بأن يكون معلوم الصفة معلوم القدر مقدورا على تسليمه، و كل ما كان ثمنا أو مثليا فهو مال ربوي، و القبض قبل التفرق ليس شرطا في العقود إلا ما قام الدليل عليه.

و في الخاتمة، ذكرت أهم النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث، و ختمت ذلك بعدد من التوصيات، و مجمل هذه التوصيات : 1- ضرورة العناية بذلك الكتاب القيم الرائع <بداية المجتهد و نهاية المقتصد>.

2- ضرورة العناية بالقواعد الفقهية التي أوردها الإمام ابن رشد في سائر أبواب كتابه <بداية المجتهد>.

3- اقترح على عمادات الدراسات العليا في الجامعات الإسلامية، توجيه طلاب الشريعة في مراحل الدراسات العليا، إلى دراسة القواعد الفقهية في مواضيع معينة محددة، و يخرج عليها كل ما يندرج تحتها من مسائل و فروع فقهية مستجدة ؛ و تظهر أهمية هذه الدراسات في كون كثير من الفروع و المسائل الفقهية المذكورة قديما ؛ كانت وليدة عصرها، و لا تتناسب في كثير منها مع عصرنا، فإعادة تدوين هذه القواعد و تخريج ما يندرج عليها من المسائل المستجدة في عصرنا، أرى أنه من الأهمية بمكان.

هذا، و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

Main Subjects

Religion

Topics

No. of Pages

382

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المقدمة.

الفصل التمهيدي : التعريف بابن رشد و كتابه (البداية) و منهجه، و القواعد الفقهية.

الفصل الأول : القواعد المتعلقة بالحلال و الحرام.

الفصل الثاني : القواعد المتعلقة بالاشتراط في العقد و الانتفاع به.

الفصل الثالث : القواعد المتعلقة بصفة المبيع و عهدته و عيوبه.

الفصل الرابع : القواعد المتعلقة بالغرر و الربا و القبض.

الخاتمة.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

شعيب، محمد مصطفى أحمد. (2013). القواعد الفقهية و تطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة من خلال كتاب البيوع من (بداية المجتهد) لابن رشد : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351011

Modern Language Association (MLA)

شعيب، محمد مصطفى أحمد. القواعد الفقهية و تطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة من خلال كتاب البيوع من (بداية المجتهد) لابن رشد : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية. (2013).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351011

American Medical Association (AMA)

شعيب، محمد مصطفى أحمد. (2013). القواعد الفقهية و تطبيقاتها في المعاملات المالية المعاصرة من خلال كتاب البيوع من (بداية المجتهد) لابن رشد : دراسة فقهية مقارنة. (أطروحة ماجستير). جامعة أم درمان الإسلامية, السودان
https://search.emarefa.net/detail/BIM-351011

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-351011