مدى فهم طلبة الصف الأول المتوسط للمفاهيم الرياضية

Other Title(s)

Extent of understanding of first intermediate class students for mathematical concepts

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

الكنعاني، عبد الواحد محمود محمد
خولة هاشم حسين

Source

آداب البصرة

Issue

Vol. 2013, Issue 66 (30 Sep. 2013), pp.301-326, 26 p.

Publisher

University of Basrah College of Arts

Publication Date

2013-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

26

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى معرفة متغيرين، أولهما مدى فهم طلبة الصف الأول المتوسط لبعض المفاهيم الرياضية (المجموعات، العلاقات) و الآخر معرفة الفرق في مدى الفهم تبعا لمتغير الجنس.

و لمعرفة ذلك قام الباحثان بتحليل محتوى مادة الرياضيات للصف الأول المتوسط و استخراج المفاهيم الأساسية و الثانوية و وضعها في قائمة مبدئية تحتوي على (١٨) مفهوما، تم عرضها على مجموعة من الخبراء في الرياضيات و طرائق تدريسها.

و من ثم إعداد اختبار تحصيلي مكون من (١٨) فقرة، تعتمد فقراته على الاختيار من متعدد أمام كل فقرة أربعة إجابات واحدة منها فقط صحيحة.

عرض الاختبار على مجموعة من المحكمين و الخبراء في الرياضيات و طرائق التدريس و قد تم تعديله في ضوء آرائهم و مقترحاتهم.

و بعد التأكد من صدق الاختبار و ثباته، تم تطبيقه على عينة البحث و المكونة من ٣٤٦ طالب و 148 طالبة، موزعين على المدارس المتوسطة و الثانوية في قطاع البصرة، التابع للمديرية العامة لمحافظة البصرة.

تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية لمعرفة مدى فهم الطلبة لكل مفهوم، فكانت ٤٦ % للطلاب ٦٥ % للطالبات.

كما تم استخراج تباين درجات الطلبة لاختبار الفرق بين متوسط درجات الطلبة باستخدام (الاختبار التائي) فكان متوسط تحصيل الطلاب 50.5 % و 67.6 % للطالبات.

و توصل الباحثان إلى النتائج الآتية : 1- شكلت مفاهيم (مجموعة الاتحاد، خاصية الإبدال لعملية الاتحاد، تساوي المجموعتين، المجموعة المنتهية، الحاصل الديكارتي، المخطط السهمي للعلاقة على مجموعة، المخطط السهمي للعلاقة من مجموعة لأخر) اقل المفاهيم في مستوى الفهم للطلبة. 2- وجد عدد المفاهيم التي يفهمها الطلاب (٨) مفاهيم، في حين عدد المفاهيم غير المفهومة (١٠) مفاهيم، و هي : (مفهوم المجموعة، مجموعة الاتحاد، خاصية الإبدال لعملية الاتحاد، تساوي المجموعتين، المجموعة المنتهية، الحاصل الديكارتي، المخطط السهمي للعلاقة على مجموعة، المخطط السهمي للعلاقة من مجموعة لأخرى، العلاقة على المجموعة، العلاقة من مجموعة لأخرى) أي بنسبة ٥٦ % من مجموع المفاهيم الكلية. 3- وجد عدد المفاهيم التي تفهمها الطالبات (١٦) مفهوما، أي بنسبة (18 %)، في حين أن عدد المفاهيم غير المفهومة بلغ مفهومان، أي بنسبة ١١ %.

و هذان المفهومان هما : (مجموعة الاتحاد، الحاصل الديكارتي).

4- تفوق الطالبات على الطلاب في فهم مفاهيم المجموعات و العلاقات و مفاهيمها الجزئية. و أخيرا قدم الباحث بعض المقترحات و التوصيات التي قد تساعد على زيادة نسبة الفهم لدى الطلبة من مفاهيم الرياضيات.

American Psychological Association (APA)

الكنعاني، عبد الواحد محمود محمد وخولة هاشم حسين. 2013. مدى فهم طلبة الصف الأول المتوسط للمفاهيم الرياضية. آداب البصرة،مج. 2013، ع. 66، ص ص. 301-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356836

Modern Language Association (MLA)

الكنعاني، عبد الواحد محمود محمد وخولة هاشم حسين. مدى فهم طلبة الصف الأول المتوسط للمفاهيم الرياضية. آداب البصرة ع. 66 (2013)، ص ص. 301-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356836

American Medical Association (AMA)

الكنعاني، عبد الواحد محمود محمد وخولة هاشم حسين. مدى فهم طلبة الصف الأول المتوسط للمفاهيم الرياضية. آداب البصرة. 2013. مج. 2013، ع. 66، ص ص. 301-326.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-356836

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : رص. 320-326

Record ID

BIM-356836