واقع نظم المعلومات المحاسبية في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في فلسطين : دراسة استطلاعية

Time cited in Arcif : 
7

Author

البحيصي، عصام محمد إبراهيم

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.175-195, 21 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

21

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

یهدف البحث إلى تحدید واقع استخدام نظم المعلومات المحاسبیة في المشروعات صغیرة و متوسطة الحجم في فلسطین و العوامل التي تؤثر على درجة الاستخدام.

و قد تم تصمیم استبانة خاصة لتحقیق أهداف البحث، حیث تم توزیع الاستبانة على عینة مقدارها 500 مشروع، تم استرداد 385 منها.

و بعد تحلیل البیانات توصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام نظم المعلومات المحاسبیة في المشروعات صغیرة و متوسطة الحجم في فلسطین هي ضعیفة للغایة.

كما أن درجة استخدام المعلومات المحاسبیة في اتخاذ القرارات و تسییر العملیات في تلك المشروعات محدودة للغایة.

كما أوضحت الدراسة أن حجم المشروعات مقاسا سواء بعدد العمال أو بحجم رأس المال و كذلك تخصص الملاك/المدراء هي المتغیرات التي تؤثر بشكل كبیر في درجة استخدام نظم المعلومات المحاسبیة، حیث العلاقة طردیة و دالة إحصائیا .

إن أمه الأسباب وراء عدم تطبیق نظم المعلومات المحاسبیة في معظم المشروعات صغیرة و متوسطة الحجم في فلسطین هي عدم القدرة على تحمل تكالیف تطبیق النظام و بالأخص مرتب المحاسب و كذلك عدم الشعور بأهمیة نظم المعلومات المحاسبیة لهذه المشروعات او مكانیة ن أ تستغني المشروعات عن هذه النظم ببعض التسجیلات الجزئیة الخاصة بالمدینین.

كما توصلت الدراسة إلى وجو د علاقة معنویة بین درجة استخدام نظم المعلومات المحاسبیة و معدل العائد على الاستثمار في تلك المشروعات.وب ناء على هذه النتائج نوصي بضرورة توعیة الملاك/المدراء بأهمیة و ضرورة تطبیق نظم المعلومات المحاسبیة في مشروعاتهم عبر حملات توعیة و دورات تدریبیة تتبناها الغرف ة التجاریة و جمعیة المحاسبین و المراجعین الفلسطینیة وحث المشروعات صغیرة و متوسطة الحجم في فلسطین على تطبیق نظم المعلومات المحاسبیة إن لم یكن إجبارها على ذلك عبر قانون یفرض ذلك على الجمیع.

American Psychological Association (APA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. 2014. واقع نظم المعلومات المحاسبية في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في فلسطين : دراسة استطلاعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 175-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357221

Modern Language Association (MLA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. واقع نظم المعلومات المحاسبية في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في فلسطين : دراسة استطلاعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 175-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357221

American Medical Association (AMA)

البحيصي، عصام محمد إبراهيم. واقع نظم المعلومات المحاسبية في المشروعات الصغيرة و المتوسطة في فلسطين : دراسة استطلاعية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 175-195.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357221

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 193-195

Record ID

BIM-357221