منظمة التجارة العالمية و تحرير تجارة الخدمات : التطورات و الانعكاسات على الدول النامية

Other Title(s)

World Trade Organization and liberalization of trade in services : developments and effects on the developing countries

Author

أبو عيدة، عمر محمود

Source

مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 22, Issue 1 (31 Jan. 2014), pp.295-331, 37 p.

Publisher

The Islamic University-Gaza Deanship of Research and Graduate Affairs

Publication Date

2014-01-31

Country of Publication

Palestine (Gaza Strip)

No. of Pages

37

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

تكمن مشكلة هذا البحث في محاولة إلقاء الضوء على واقع تحرير قطاع الخدمات التجارية في ظل منظمة التجارة العالمية (WTO) و الالتزامات المنبثقة من الاتفاقية العامة لتجارة للخدمات (GATS)، و إبراز أهم الالتزامات التي يجب على الدول النامية تنفيذها من أجل تحرير قطاع الخدمات فيها، و ما هي الآثار و الانعكاسات المحتملة من جراء هذا التحرير؟ و من أجل تحقيق أهداف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحليل أدبيات البحث و الإحصاءات المتعلقة بالبحث ، و من أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن تحرير تجارة الخدمات يحمل مخاطر متنامية على منتجي و مستهلكي هذه الخدمات في الدول النامية، و خاصة في قطاع الخدمات المالية و المصرفية، و الاتصالات، و النقل، و الشحن، و التأمين، و الخدمات التعليمية، و الصحية، و ذلك لصغر حصة الدول النامية من التجارة العالمية في مجال هذه الخدمات، و فقدانها للميزات التكنولوجية التي تتمتع بها الشركات العالمية.

و من أهم التوصيات التي تم اقتراحها ضرورة تبني برامج إصلاح اقتصادية و إدارية، و تنظيمية من شأنها أن ترفع من قدرة أداء قطاع الخدمات في الدول النامية و جعله أكثر قوة في مواجهة التحديات العالمية القادمة.

American Psychological Association (APA)

أبو عيدة، عمر محمود. 2014. منظمة التجارة العالمية و تحرير تجارة الخدمات : التطورات و الانعكاسات على الدول النامية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية،مج. 22، ع. 1، ص ص. 295-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357236

Modern Language Association (MLA)

أبو عيدة، عمر محمود. منظمة التجارة العالمية و تحرير تجارة الخدمات : التطورات و الانعكاسات على الدول النامية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية مج. 22، ع. 1 (كانون الثاني 2014)، ص ص. 295-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357236

American Medical Association (AMA)

أبو عيدة، عمر محمود. منظمة التجارة العالمية و تحرير تجارة الخدمات : التطورات و الانعكاسات على الدول النامية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 22، ع. 1، ص ص. 295-331.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357236

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 329-331

Record ID

BIM-357236