تأثير التنافس الرمي بين الفطرين Aspergillus niger و Aspergillus flavus على قابلية صيد و افتراس نيماتودا تعقد الجذور (Meloidogyne javanica)‎ بواسطة الفطر (Arthrobotrys oligospora. Fres.)‎

العناوين الأخرى

Effect of saprophytic competition between Aspergillus niger and Aspergillus flavus to stimulates the catching and predation of the root-knot nematodes (Meloidogyne javanica)‎ by the fungus (Arthrobotrys oligospora. Fres.)‎

المؤلفون المشاركون

عاكول، سلمان شبيب
أحمد فاضل عبد
عامر عباس حسين
لفته، جسام كزار

المصدر

مجلة الفرات للعلوم الزراعية

العدد

المجلد 5، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2013)، ص ص. 139-147، 9ص.

الناشر

جامعة بابل كلية الزراعة (سابقا) / جامعة القاسم الخضراء كلية الزراعة (حاليا)

تاريخ النشر

2013-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

9

التخصصات الرئيسية

الأحياء

الموضوعات

الملخص AR

تم دراسة تأثير وجود بعض فطريات التربة مع الفطر المفترس للنيماتودا Arthrobotrys oligospora Fres.

في قابليتها على تغيير حالته من الترمم الى الافتراس.

أشارت نتائج الأوساط الغذائية الى أن أعداد النيماتودا التي يتم اصطيادها من قبل الفطر و ازدادت بازدياد الوقت فنلاحظ باليوم الأول لم يتم اصطياد إلا نيماتودا واحدة بينما باليوم الرابع ازداد العدد إلى 88 كذلك أن وجود النيماتودا يؤدي الى حث الفطر على تكوين المصائد.

كما أشارت النتائج أيضا الى أن وجود النيماتودا في التربة يؤدي أيضا إلى زيادة قابلية الافتراس للفطر A.oligospora على النيماتودا Meloidogyne javanica و ذلك لتحوله من حالة الرمية الى حالة الافتراس كونه ضعيف المنافسة على المواد العضوية.

أما في وجود الفطران الرميان فان النيماتودا تنخفض الى 2920 يرقة بالنسبة للفطر Aspergillus niger و إلى 3100 يرقة بالنسبة للفطر .Aspergillus flavus و في حالة وجود الفطر المفترس لوحده فان الانخفاض بأعداد النيماتودا تصل الى 900 يرقة عن العدد الكلي مقارنة بمعاملة المقارنة 3500 أما عند إضافة الفطر المفترس مع الرميA.

niger فان الانخفاض بأعداد النيماتودا يصل إلى 750 يرقة و عند إضافة الفطر المفترس إلى الفطر الرمي A.

flavus فان الانخفاض بأعداد النيماتودا يصل إلى 810 يرقة.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أحمد فاضل عبد وعامر عباس حسين وعاكول، سلمان شبيب ولفته، جسام كزار. 2013. تأثير التنافس الرمي بين الفطرين Aspergillus niger و Aspergillus flavus على قابلية صيد و افتراس نيماتودا تعقد الجذور (Meloidogyne javanica) بواسطة الفطر (Arthrobotrys oligospora. Fres.). مجلة الفرات للعلوم الزراعية،مج. 5، ع. 4، ص ص. 139-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357464

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أحمد فاضل عبد....[و آخرون]. تأثير التنافس الرمي بين الفطرين Aspergillus niger و Aspergillus flavus على قابلية صيد و افتراس نيماتودا تعقد الجذور (Meloidogyne javanica) بواسطة الفطر (Arthrobotrys oligospora. Fres.). مجلة الفرات للعلوم الزراعية مج. 5، ع. 4 (2013)، ص ص. 139-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357464

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أحمد فاضل عبد وعامر عباس حسين وعاكول، سلمان شبيب ولفته، جسام كزار. تأثير التنافس الرمي بين الفطرين Aspergillus niger و Aspergillus flavus على قابلية صيد و افتراس نيماتودا تعقد الجذور (Meloidogyne javanica) بواسطة الفطر (Arthrobotrys oligospora. Fres.). مجلة الفرات للعلوم الزراعية. 2013. مج. 5، ع. 4، ص ص. 139-147.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-357464

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 145-147

رقم السجل

BIM-357464