تأثير إحلال محتويات الكرش الجافة محل الشعير في علائق التسمين على بعض الصفات الإنتاجية و الفسيولوجية لذكور الأرنب المحلية

Other Title(s)

Productive and hematological response of growing rabbits to diet containing graded levels of sun dried rumen content

Joint Authors

قصي زكي شمس الدين
الراوي، إلهام عبد الحميد عبد

Source

مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة

Issue

Vol. 23, Issue 2 (31 Dec. 2012), pp.205-225, 21 p.

Publisher

King Abdulaziz University Scientific Publishing Center

Publication Date

2012-12-31

Country of Publication

Saudi Arabia

No. of Pages

21

Main Subjects

Zoology

Topics

Abstract AR

استخدمت في هذه الدراسة 54 حيوان من الأرانب المحلية متقاربة الأعمار (4-5 أسبوع) و الأوزان (318,23 ± 9,33جم)، تم تقسيمها إلى ستة مجاميع رئيسة، ثم قسمت كل مجموعة رئيسة إلى ثلاث مجاميع ثانوية، غذيت هذه المجاميع تغذية حرة على علائق متقاربة في محتواها من البروتين الخام و الطاقة الممثلة، و لكن تم احلال محتويات الكرش الجافة بنسب لتحل محل نسب الشعير المختلفة في العلائق، استمرت التغذية للمجاميع لمدة اثني عشر أسبوعا، حسبت خلالها بعض الصفات الإنتاجية، في نهاية فترة التسمين تم سحب عينات من الدم، و تم قياس بعض الصفات الدموية و الكيموحيوية، في نهاية فترة التسمين تم ذبح جميع الحيوانات و تم دراسة بعض صفات الذبيحة و التحليل الكيميائي للذبيحة و عوامل استساغة اللحم.

أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي (أ ≤ 0,05) لنسبة محتويات الكرش الجافة في معظم الصفات الإنتاجية و الدموية المدروسة، حيث ازدادت معنويا (أ ≤0,05) الزيادة الوزنية الكلية، الوزن النهائي، استهلاك العلف الكلي و وزني الذبيحة الحارة و الباردة، نسبتي التصافي و التشافي، عدد كريات الدم الحمراء و البيضاء و الصفائح الدموية و مستوى الهيموجلوبين، في حين انخفضت معنويا (أ≤0,05) الكفاءة التحويلية للعلف و مستوى الجلوكوز للأرانب المغذاة على عليقة تحتوي على (15%) محتويات الكرش الجافة مقارنة بالأرانب المغذاة على العلائق الأخرى.

في حين لم يكن لنسبة محتويات الكرش الجافة في العليقة تأثير معنوي في نسب الأجزاء المأكولة و غير المأكولة و الخارجية و قطعيات الذبيحة المختلفة و نسب التشافي، العظم و مكونات التحليل الكيميائي و عوامل استساغة اللحم و معظم الصفات الكيموحيوية.

American Psychological Association (APA)

قصي زكي شمس الدين والراوي، إلهام عبد الحميد عبد. 2012. تأثير إحلال محتويات الكرش الجافة محل الشعير في علائق التسمين على بعض الصفات الإنتاجية و الفسيولوجية لذكور الأرنب المحلية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة،مج. 23، ع. 2، ص ص. 205-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-365103

Modern Language Association (MLA)

قصي زكي شمس الدين والراوي، إلهام عبد الحميد عبد. تأثير إحلال محتويات الكرش الجافة محل الشعير في علائق التسمين على بعض الصفات الإنتاجية و الفسيولوجية لذكور الأرنب المحلية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة مج. 23، ع. 2 (2012)، ص ص. 205-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-365103

American Medical Association (AMA)

قصي زكي شمس الدين والراوي، إلهام عبد الحميد عبد. تأثير إحلال محتويات الكرش الجافة محل الشعير في علائق التسمين على بعض الصفات الإنتاجية و الفسيولوجية لذكور الأرنب المحلية. مجلة جامعة الملك عبد العزيز : علوم الأرصاد و البيئة و زراعة المناطق الجافة. 2012. مج. 23، ع. 2، ص ص. 205-225.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-365103

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 222-224

Record ID

BIM-365103