درجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مديريتي تربية الكرك و العقبة في إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين و المعلمين

Time cited in Arcif : 
4

Author

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات

Issue

Vol. 2014, Issue 32 (28 Feb. 2014), pp.67-99, 33 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

33

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مديريتي تربية الكرك، و العقبة من وجهة نظر المشرفين التربويين و المعلمين.

تكونت عينة الدراسة من (270) مشرفا تربويا و معلما.

و لتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث استبانة تكونت من (54) فقرة موزعة على خمسة مجالات، و تم التحقق من صدقها و ثباتها.

أظهرت نتائج الدراسة : 1.

أن تقديرات أفراد عينة الدراسة لدرجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مديريتي تربية الكرك، و العقبة، جاءت في المستوى المتوسط في مجالي الإدارة المدرسية، و الطالب، في حين جاءت ثلاثة مجالات في المستوى المنخفض (المعلم، و المنهاج، و المجتمع المحلي) و جاء التقدير الكلي للأداة في المستوى المنخفض حسب المعيار المعتمد في الدراسة.

2.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0 = a) بين استجابات المشرفين التربويين على المقياس' والموسط العام (108 = u) .

3.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0 = a) بين استجابات المعلمين على المقياس، و المتوسط العام (108 = u).

4.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0 = a) في درجة تطبيق معايير جودة التعليم تعزى لمتغير المنطقة التعليمية' عدا مجال المجتمع المحلي، لصالح مديرية تربية قصبة الكرك.

5.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05,0 = a) في درجة تطبيق معايير جودة التعليم تعزى لمتغير الجنس، عدا مجال المعلم، لصالح الإناث.

و في ضوء نتائج الدراسة' أوصى الباحث بضرورة العمل على تدريب المديرين في مجال التخطيط الإستراتيجي، و التأكيد على أهمية الشراكة الفاعلة بين المدرسة و المجتمع المحلي، و زيادة فاعلية تدريب المعلمين في أثناء الخدمة، و العمل على تنمية شخصية الطالب من جميع جوانبها، و زيادة الاهتمام بالمحافظات البعيدة عن العاصمة، و إجراء دراسات مماثلة على مديريات تربية أخرى.

American Psychological Association (APA)

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح. 2014. درجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مديريتي تربية الكرك و العقبة في إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين و المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات،مج. 2014، ع. 32، ص ص. 67-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-366037

Modern Language Association (MLA)

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح. درجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مديريتي تربية الكرك و العقبة في إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين و المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات ع. 32 (شباط 2014)، ص ص. 67-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-366037

American Medical Association (AMA)

الجعافرة، عبد السلام يوسف فالح. درجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مديريتي تربية الكرك و العقبة في إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين و المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث و الدراسات. 2014. مج. 2014، ع. 32، ص ص. 67-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-366037

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 96-99

Record ID

BIM-366037