تقويم بعض الفطريات في مكافحة بعض الفطور المنقولة مع التربة التى تؤثر في محصولي الحمص و العدس

المؤلفون المشاركون

بياعة، بسام
عمراية، شهلا
كبابة، سهام

المصدر

مجلة وقاية النبات العربية

العدد

المجلد 22، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2004)، ص ص. 136-141، 6ص.

الناشر

الجمعية العربية لوقاية النبات

تاريخ النشر

2004-12-31

دولة النشر

لبنان

عدد الصفحات

6

التخصصات الرئيسية

الأحياء
العلوم الزراعية

الموضوعات

الملخص AR

أجريت تجارب مخبرية و ضمن غرف النمو، لتقويم تأثير سبع من المطهرات الفطرية المستخدمة في معاملة البذور في مكافحة بعض الفطور المنقولة مع التربة التي تصيب محصولي الحمص و العدس.

تم تسميم المستنبتات في التجارب المخبرية بالمبيدات المختبرة بثلاثة تراكيز (الجرعة العادية، جرعة مضاعفة، و جرعة بثلاثة أضعاف)، و درس تأثيرها في النمو الشعاعي للفطور المعزولة من عينات حمص و عدس مريضة (أربع عزلات لفطر ذبول الحمص Fusarium oxysporum f.

sp.

Ciceris (padwick) Matuo & Sato، و عزلة من ذبول العدس Fusarium oxysporum f.

sp.

Lentis Vas and Srin، و عزلتان من تعفن الجذور الرطب Rhizoctonia solani Kuhn إحداهما من الحمص و الأخرى من العدس، و عزلة من Sclerotinia sclerotiorum (Lib.) de Bary، و عزلة من Rhizoctonia bataticola (Taub) Butl.

أظهرت النتائج أن أداء المبيدين Thiabendazole و Carboxin-thiram كان الأفضل كونهما أثرا في كافة الفطور / العزلات المستخدمة.

و في التجارب المنفذة ضمن غرف النمو، لدراسة تأثير تغليف بذور الحمص و العدس بالمطهرات بالتراكيز المختبرة في إنبات بذور العدس و الحمص و أطوال البادرات الناتجة عنها، وجد أن المطهرات المختبرة لا تؤثر في نسبة إنبات بذور الحمص و العدس و التي تراوحت ما بين 95-100 %.

و فيما يخص تأثير المطهرات المختبرة في أطوال البادرات، سبب مبيد Fenipiclonil انخفاضا في طول بادرات الحمص بنسبة 45 % عند كافة التراكيز المستخدمة، في حين كانت النسبة 27 % مع كبيد Tolclofos methyl، و 21 % مع مبيد Carboxin-thiram.

و في العدس، خفضت المبيدات Diniconazole، Fenpiclonil، Tolclofos methyl و Carboxin-thiram أطوال البادرات بنسبة 38، 25، 31 و 28 % على التوالي، و كان لزيادة تركيز مبيد Carboxin-thiram تأثير عكسي في أطوال بادرات العدس فقط.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

عمراية، شهلا وكبابة، سهام وبياعة، بسام. 2004. تقويم بعض الفطريات في مكافحة بعض الفطور المنقولة مع التربة التى تؤثر في محصولي الحمص و العدس. مجلة وقاية النبات العربية،مج. 22، ع. 2، ص ص. 136-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-367356

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

عمراية، شهلا....[و آخرون]. تقويم بعض الفطريات في مكافحة بعض الفطور المنقولة مع التربة التى تؤثر في محصولي الحمص و العدس. مجلة وقاية النبات العربية مج. 22، ع. 2 (كانون الأول 2004)، ص ص. 136-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-367356

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

عمراية، شهلا وكبابة، سهام وبياعة، بسام. تقويم بعض الفطريات في مكافحة بعض الفطور المنقولة مع التربة التى تؤثر في محصولي الحمص و العدس. مجلة وقاية النبات العربية. 2004. مج. 22، ع. 2، ص ص. 136-141.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-367356

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 141

رقم السجل

BIM-367356