أثر استراتيجيات الإنعاش في معالجة فشل الخدمة في رضا المرضى في المستشفيات الأردنية

Other Title(s)

The effect of recovery strategies in service failure handling on patients' satisfaction in Jordanian hospitals

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

مسعود، عماد يوسف قاسم
كريش، باسل فرحان

Source

مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 10, Issue 2 (31 Aug. 2013), pp.1-29, 29 p.

Publisher

University of Sharjah

Publication Date

2013-08-31

Country of Publication

United Arab Emirates

No. of Pages

29

Main Subjects

Public Health

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الاستراتيجيات المختلفة المتبعة من لدن المستشفيات الأردنية بهدف إنعاش الخدمة و مدى استخدامها هذه الاستراتيجيات، و أثر هذه الاستراتيجيات في رضا المرضى و تحديد أي من هذه الاستراتيجيات أكثر تأثيرا في رضا المرضى.

تم جمع البيانات من عينة عشوائية منتظمة من خمسة مستشفيات أردنية خاصة، إذ تم توزيع (400) استبانه على المرضى المقيمين في هذه المستشفيات، و كان عدد الاستبيانات المستخدمة و الصالحة للمعالجة الإحصائية (172) استبانه.

خلصت الدراسة إلى أن هناك أثرا لاستراتيجيات الإنعاش (المساعدة في حل المشكلة، التعويض المادي، سرعة الاستجابة، تفسير أسباب الفشل) في معالجة فشل الخدمة في رضا المرضى في المستشفيات الأردنية، كما أثبتت الدراسة عدم وجود أثر للاعتذار في رضا المرضى في المستشفيات الأردنية، و كانت استراتيجية المساعدة في حل المشكلة أكثر الاستراتيجيات تأثيرا في رضا المرضى، كما بينت الدراسة أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في رضا المرضى حول استراتيجيات إنعاش الخدمة تعزى للجنس إذ كانت الإناث أكثر رضا من الذكور فيما يتعلق باستراتيجيات الإنعاش المتبعة من لدن المستشفيات الأردنية.

American Psychological Association (APA)

مسعود، عماد يوسف قاسم وكريش، باسل فرحان. 2013. أثر استراتيجيات الإنعاش في معالجة فشل الخدمة في رضا المرضى في المستشفيات الأردنية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368244

Modern Language Association (MLA)

مسعود، عماد يوسف قاسم وكريش، باسل فرحان. أثر استراتيجيات الإنعاش في معالجة فشل الخدمة في رضا المرضى في المستشفيات الأردنية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 10، ع. 2 (2013)، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368244

American Medical Association (AMA)

مسعود، عماد يوسف قاسم وكريش، باسل فرحان. أثر استراتيجيات الإنعاش في معالجة فشل الخدمة في رضا المرضى في المستشفيات الأردنية. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2013. مج. 10، ع. 2، ص ص. 1-29.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368244

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 26-29

Record ID

BIM-368244