فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة و الإرشاد الجمعي في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين في جامعة اليرموك

Other Title(s)

The effectiveness of bibliotherapy and group counseling in reducing the level of psychological loneliness among non Jordanian students at Yarmouk University

Time cited in Arcif : 
7

Joint Authors

المفلح، إيمان إسماعيل إرشيد
الشريفين، أحمد عبد الله محمد

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.15-35, 21 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

21

Main Subjects

Materials Science , Minerals

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة و الإرشاد الجمعي المستند إلى نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين (المغتربين) في جامعة اليرموك.

تكونت عينة الدراسة من (45) طالبا و طالبة غير أردني و ناطقا باللغة العربية قدموا من (19) دولة عربية و يدرسون في جامعة اليرموك خلال العام الجامعي 2012 / 2013 و قد تم توزيعهم عشوائيا إلى ثلاث مجموعات : مجموعتان تجريبيتان و مجموعة ضابطة.

زودت المجموعة التجريبية الأولى بدليل قرائي من إعداد الباحثين (العلاج بالقراءة) بينما خضعت المجموعة التجريبية الثانية لبرنامج إرشاد نفسي جمعي أعده الباحثان أما المجموعة الضابطة فلم تخضع لأية معالجة.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة المغتربين تعزى للمجموعة و كانت لصالح المجموعة الضابطة ؛ حيث كان مستوى الشعور بالوحدة النفسية لديها أعلى من المجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة المغتربين تعزى للتفاعل بين الجنس و المجموعة ؛ إذ إن الذكور في المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية الأولى التي اعتمدت برنامج القراءة كانوا أكثر شعورا بالوحدة النفسية أما الإناث في المجموعة التجريبية الثانية التي اعتمدت البرنامج الإرشادي الجمعي فكن أكثر شعورا بالوحدة النفسية من الذكور.

و أظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء على مقياس الوحدة النفسية ككل تعزى للجنس و أوصت الدراسة بتعميم فكرة تنفيذ و تطبيق البرنامجين الإرشاديين على الطلبة المغتربين لتحسين مستوى الصحة النفسية لديهم و إجراء دراسات لفحص فاعلية برامج معرفية و أخرى سلوكية في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة.

American Psychological Association (APA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد والمفلح، إيمان إسماعيل إرشيد. 2014. فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة و الإرشاد الجمعي في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين في جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 15-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368734

Modern Language Association (MLA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد والمفلح، إيمان إسماعيل إرشيد. فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة و الإرشاد الجمعي في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين في جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 10، ع. 1 (2014)، ص ص. 15-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368734

American Medical Association (AMA)

الشريفين، أحمد عبد الله محمد والمفلح، إيمان إسماعيل إرشيد. فاعلية طريقتي العلاج بالقراءة و الإرشاد الجمعي في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى الطلبة غير الأردنيين في جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2014. مج. 10، ع. 1، ص ص. 15-35.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368734

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 33-35

Record ID

BIM-368734