مستوى إدارة الصراع التنظيمي لمديري المدارس الثانوية الحكومية و علاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة العاصمة عمان

Other Title(s)

The level of organizational management conflict for public secondary schools principals and its relationship with the level of organizational loyalty for teachers in the Capital Amman

Time cited in Arcif : 
14

Joint Authors

البياتي، عبد الجبار توفيق محمد
أبو سنينة، عونية طالب

Source

المجلة الأردنية في العلوم التربوية

Issue

Vol. 10, Issue 1 (31 Mar. 2014), pp.101-119, 19 p.

Publisher

Yarmouk University Deanship of Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-03-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

19

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في محافظة العاصمة عمان و علاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم و تكونت عينة الدراسة من (200) معلما و معلمة و استخدمت استبانتان تم تطويرهما بعد التأكد من صدقهما و ثباتهما و أفادت النتائج أن مستوى إدارة مديري المدارس الثانوية الحكومية للصراع التنظيمي من وجهة نظر المعلمين كان متوسطا و أن مستوى الولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم كان متوسطا و وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة المديرين للصراع التنظيمي و بين مستوى الولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم و وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى إدارة المديرين للصراع التنظيمي من وجهة نظر المعلمين تبعا لمتغير الجنس و ذلك لصالح الإناث و تبعا لمتغير الرتبة لصالح رتبة معلم خبير و تبعا لمتغير المنطقة لصالح عمان الثانية و أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير الخبرة كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الولاء التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظرهم تبعا لجميع المتغيرات.

و في ضوء النتائج أوصت الدراسة بتنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس تتعلق بموضوع إدارة الصراع التنظيمي من حيث مفهومه و أهميته و أنواعه و استراتيجيات إدارته.

American Psychological Association (APA)

أبو سنينة، عونية طالب والبياتي، عبد الجبار توفيق محمد. 2014. مستوى إدارة الصراع التنظيمي لمديري المدارس الثانوية الحكومية و علاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة العاصمة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مج. 10، ع. 1، ص ص. 101-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368777

Modern Language Association (MLA)

أبو سنينة، عونية طالب والبياتي، عبد الجبار توفيق محمد. مستوى إدارة الصراع التنظيمي لمديري المدارس الثانوية الحكومية و علاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة العاصمة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية مج. 10، ع. 1 (2014)، ص ص. 101-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368777

American Medical Association (AMA)

أبو سنينة، عونية طالب والبياتي، عبد الجبار توفيق محمد. مستوى إدارة الصراع التنظيمي لمديري المدارس الثانوية الحكومية و علاقته بمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين في محافظة العاصمة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية. 2014. مج. 10، ع. 1، ص ص. 101-119.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368777

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 115-119

Record ID

BIM-368777