مظاهر الجهد العاطفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة

Other Title(s)

manifestations of emotional labor of the faculty members at al-Quds Open University

Author

غانم، زياد أمين سعيد بركات

Source

مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي

Issue

Vol. 33, Issue 4 (31 Dec. 2013), pp.131-148, 18 p.

Publisher

Association of Arab Universities General Secretariat

Publication Date

2013-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

18

Main Subjects

Psychology

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الجهد العاطفي المبذول لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة في ضوء متغيرات : الجنس، و التخصص، و المؤهل العلمي، و الخبرة، و التفرغ المهني.

لهذا الغرض طبق مقياس الجهد العاطفي بعد التأكد من خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات) على عينة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة، بلغت (244) عضو هيئة تدريس.

توصلت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى مرتفع جدا لمظاهر الجهد العاطفي على المجموع الكلي و المجالات الفرعية للمقياس، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الجهد العاطفي المبذول لدى أعضاء هيئة التدريس تبعا لمتغيرات : الجنس، و لتخصص و المؤهل العلمي، و التفرغ الوظيفي، و لخبرة، و ذلك لصالح الذكور على جميع المجالات، و ذوي التخصصات التربوية، و ذلك على مجالي الطلبة و الزملاء، و ذوي المؤهلات العليا و على مجال الزملاء، و المتفرغين و ذلك على جميع المجالات، و ذوي الخبرات الطويلة و على مجال الإدارة.

و في ضوء هذه النتائج اقترحت عدة توصيات كان أهمها إجراء المزيد من الدراسات على عينات مختلفة لتعميق النتائج حول مفهوم الجهد العاطفي.

Abstract EN

The aim of this study was to determine the level of emotional labor among a faculty members at Al-Quds Open University in light of some variables: sex, specialization, academic qualification, experience, and a full-time career.

For this purpose a scale of emotional labor was applied after making sure of psychometric properties (validity and reliability) on a sample of faculty members at Al-Quds Open University consisted of (244) faculty members.

Results of the study showed a very high level of manifestations on the emotional labor aggregate and subareas of the scale, also results showed statistically significant differences in the level of emotional labor with faculty members due to the variables: sex, specialization and qualification, a full-time career, experience and so in favor of males on all areas, educational specialties and areas of students and colleagues, with higher education and on the field full-time on all areas, and those with long experience on the field of management.

American Psychological Association (APA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. 2013. مظاهر الجهد العاطفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي،مج. 33، ع. 4، ص ص. 131-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368846

Modern Language Association (MLA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. مظاهر الجهد العاطفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي مج. 33، ع. 4 (كانون الأول 2013)، ص ص. 131-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368846

American Medical Association (AMA)

غانم، زياد أمين سعيد بركات. مظاهر الجهد العاطفي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة القدس المفتوحة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي. 2013. مج. 33، ع. 4، ص ص. 131-148.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-368846

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 146-148

Record ID

BIM-368846