الاستثمار في التعليم مدخل لدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة : مع إشارة خاصة للعراق

Joint Authors

تقي، أحمد باهض
الدعمي، هدى زوير مخلف

Source

مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 2, Issue 7 (31 Aug. 2007), pp.65-83, 19 p.

Publisher

University of Kufa Faculty of Administration and Economics

Publication Date

2007-08-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

19

Main Subjects

Economy and Commerce
Educational Sciences

Topics

Abstract AR

إن من أبرز مظاهر التخلف الاقتصادي كالاجتماعي هو ضعف الإمكانيات المادية كانخفاض مستول الإمكانيات البشرية الضرورية لإحداث التنمية و بعد الاستثمار في التعليم المطلب الأساسي لتحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية، و أن الاهتمام بتكوين القدرات البشرية عن طريق التعليم و التدريب بهدف اكتسابها المهارات كالقدرات اللازمة للمشاركة في العملية التنموية كالتي من خلالها يستمد النمو الاقتصادي مادته و يخفض مستول الفقر، إذ يمكن تحقيق النمو الاقتصادي و تخفيف حدة الفقر من خال التنمية كالتي إلى يمكن تحقيقها (التنمية) إلى من خلال الاهتمام بالتدريب كالتعليم بكافة مراحله، فالشخصية المتعلمة البد من أن تكوف منتجة و تساهم في عملية التنمية، كما أن التعليم يتأثر بسياسات التنمية و بأولويات الاستثمار في مجال التنمية البشرية.

من هذه المنطلقات الضرورية، و لدور التعليم الكبير في تطور المجتمع كانت محاور البحث، كذلك فقد أشتمل البحث في محوره الأول على مدخلا شاملا عن الاستثمار في التعليم و تكوين رأس المال البشري، فيما يتطرق المحور الثاني إلى توليفة الاستثمار في التعليم، تحقيق النمو الاقتصادي و تخفيف الفقر، التنمية الشاملة، كما تناول المحور الثالث دور القطاع الخاص في التعليم وفقا لرؤية خاصة، أما المحور الرابع فقد ناقش استراتيجية التعليم في العراق و سبل تحقيق التنمية الشاملة المستدامة، كما توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كالتوصيات.

American Psychological Association (APA)

تقي، أحمد باهض والدعمي، هدى زوير مخلف. 2007. الاستثمار في التعليم مدخل لدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة : مع إشارة خاصة للعراق. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 2، ع. 7، ص ص. 65-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371724

Modern Language Association (MLA)

تقي، أحمد باهض والدعمي، هدى زوير مخلف. الاستثمار في التعليم مدخل لدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة : مع إشارة خاصة للعراق. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 2، ع. 7 (2007)، ص ص. 65-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371724

American Medical Association (AMA)

تقي، أحمد باهض والدعمي، هدى زوير مخلف. الاستثمار في التعليم مدخل لدعم عملية التنمية الشاملة المستدامة : مع إشارة خاصة للعراق. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية و الإدارية. 2007. مج. 2، ع. 7، ص ص. 65-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-371724

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-371724