مهارات الاتصال و اتخاذ القرار للمدراء من وجهة نظر العاملين في كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد

Other Title(s)

Communication skills and decision-making for managers from the standpoint of workers in the faculty of physical education-University of Baghdad

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

بطرس، وعد رحيم
غضبان، صبا قيس

Source

مجلة الرياضة المعاصرة

Issue

Vol. 13, Issue 2 (30 Jun. 2014)17 p.

Publisher

Baghdad University College of Physical Education and Sports Science for Girlsو

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى التعرف على نقاط القوة و الضعف في مهارات الاتصال و اتخاذ القرار لدى مدراء كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد من وجهة نظر الموظفين و أعضاء هيئة التدريس.

و قد تكون مجتمع البحث على جميع العاملين (التدريسيين و الموظفين) كافة في كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد للعام الدراسي 2012-2013 و البالغ عددهم (208) عضو هيئة تدريس و (123) موظفا، و تم اختيار عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (100) و من الموظفين (50) و وزعت عليهم استبانة الدراسة و جمع منها (75) استبانة من التدريسيين و (40) من الموظفين، و استبعد (35) استبانة لعدم صلاحيتها.

و بعد أن حدد الباحث مفهوم اتخاذ القرار و الاتصال و بعد الاطلاع على الأدبيات و الدراسات السابقة و المصادر العلمية ذات العلاقة و مقابلة مجموعة من المتخصصين بالإدارة الرياضية و محاورتهم في تحديد استمارة البحث، توصل الباحث إلى إعداد استمارة و التي تحوي على (50) فقرة بصيغتها الأولية و بعدد مجالات (2)، و تم عرضها على الخبراء لمعرفة آرائهم عن صلاحية المجالات و تحديد فقرات الاستبانة، إذ تم الموافقة على المجالين و الاتفاق على (40) فقرة و بنسبة اتفاق (75 %).

و توصل الباحث إلى أهم النتائج هي : بان أفراد عينة البحث يميلون على أن توظيف نظم و تقنيات الاتصال يساهم في سرعة أداء المهام في اتخاذ القرارات و تقلل من الوقت و الجهد اللازم لانجاز العمل الإداري، و أيضا قلة استخدام الندوات بين العاملين في المؤسسة من اجل إيصال فكر مستجد.

أما أهم التوصيات فكانت : إبراز أهمية الاتصال الإداري لدى أفراد المؤسسة من خلال التكوينات و عقد الندوات المتعلقة بالجانب التنظيمي، و أيضا عمل دورات تدريبية للعاملين في مجال الاتصالات لمواكبة التطورات الحديثة في وسائل الاتصال.

American Psychological Association (APA)

بطرس، وعد رحيم وغضبان، صبا قيس. 2014. مهارات الاتصال و اتخاذ القرار للمدراء من وجهة نظر العاملين في كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة،مج. 13، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375115

Modern Language Association (MLA)

بطرس، وعد رحيم وغضبان، صبا قيس. مهارات الاتصال و اتخاذ القرار للمدراء من وجهة نظر العاملين في كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة مج. 13، ع. 2 (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375115

American Medical Association (AMA)

بطرس، وعد رحيم وغضبان، صبا قيس. مهارات الاتصال و اتخاذ القرار للمدراء من وجهة نظر العاملين في كلية التربية الرياضية-جامعة بغداد. مجلة الرياضة المعاصرة. 2014. مج. 13، ع. 2.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-375115

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق.

Record ID

BIM-375115