نموذج الخريطة الانتخابية الرقمية و دورها في تحديد العلاقات المكانية بين عدد الناخبين الكلي و ناخبي ائتلافي العراقية و دولة القانون

Other Title(s)

Digital model of electoral map and its role in determining the spatial relationships between the total number of voters and voters of Iraqi and state of law coalitions

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

السوداني، مناف محمد زرزور خلف
الحسناوي، وسام عبد الله جاسم محمد

Source

مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 1, Issue 209 (30 Jun. 2014), pp.649-676, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Human Science / Ibn Rushd

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

History and Geography

Topics

Abstract AR

تعرف الجغرافية السياسية بأنها العلم الذي يهتم بدراسة الدولة و ظواهرها السياسية و تحليلها مكانيا، و بما أن الانتخابات هي إحدى تلك الظواهر فقد اتجهت إليها الجغرافية السياسية لدراستها و تحليلها عبر فرعها المعاصر جغرافية الانتخابات.

تعد جغرافية الانتخابات الوجه التطبيقي للجغرافية السياسية و التي تدرس الدولة كظاهرة على سطح الأرض، و يمكن اعتبار جغرافية الانتخابات من أكثر فروع الجغرافية السياسية فعالية و تعلقا بالدول و شؤونها.

الانتخابات هي عملية صنع القرار و التي يقوم بها الشعب باختيار فرد منهم لمنصب رسمي و هي الطريقة المعتادة التي تتبعها الديمقراطية الحديثة في ملء المقاعد في المجلي التشريعي (البرلمان) تتمثل الخريطة الانتخابية بالتوزيع الجغرافي للأصوات و المقاعد التي يحصل عليها الكيان السياسي ضمن حدود الدوائر الانتخابية التي تقسم إليها الدولة و ذلك من أجل الحصول على تفسير منطقي للظاهرة الانتخابية و ترسم الخريطة الانتخابية بعدة طرق اعتمادا على مجموعة من التقنيات الكمية حيث يتم تصنيف البيانات الانتخابية إحصائيا و يتم تمثيل هذه البيانات على الخريطة الكترونيا أو موضوعيا لكي يبرز التباين المكاني للظاهرة الانتخابية في كون أين تتركز القوة الانتخابية للحزب أو الكيان السياسي أو مراكز ضعفه الانتخابي و بالتالي معالجة هذا الضعف عمليا من خلال الدراسات و البحوث العلمية لذلك استخدم البحث تقنية نظم المعلومات الجغرافية GIS في رسم الخريطة الانتخابية لحالة البحث الدراسة و التي تتميز بكونها مرتبطة بقاعدة بيانات يمكن تحديثها إلكترونيا في كل انتخابات تجرى و ذلك توفيرا للجهد و المال و الوقت.

و قد اتخذ البحث من نتائج انتخابات ائتلافي العراقية و دولة القانون حالة دراسية للبحث لتوضيح كيفية تحديد مراكز القوة و الضعف الانتخابي لكلا الائتلافين من خلال نموذج الخريطة الرقمية الانتخابية كذلك استخدام تقنية الارتباط و الانحدار في تحديد العلاقات المكانية.

و قد تكون البحث من أربعة مباحث كان المبحث الأول يوضح الإطار النظري للبحث من مشكلة و فرضية و منطقة دراسة و أهمية البحث و تنظيمه فيما برز المبحث الثاني بالمفاهيم الأساسية للخريطة الرقمية الانتخابية و طرق بناءها و تحديثها فيما كان المبحث الثالث يتناول حالة الدراسة الآنفة الذكر و كان المبحث الرابع يتناول العلاقات المكانية بين عدد الناخبين الكلي و متغيرات القاسم الانتخابي و عدد ناخبي العراقية و دولة القانون ليخلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات.

American Psychological Association (APA)

السوداني، مناف محمد زرزور خلف والحسناوي، وسام عبد الله جاسم محمد. 2014. نموذج الخريطة الانتخابية الرقمية و دورها في تحديد العلاقات المكانية بين عدد الناخبين الكلي و ناخبي ائتلافي العراقية و دولة القانون. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 1، ع. 209، ص ص. 649-676.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379157

Modern Language Association (MLA)

السوداني، مناف محمد زرزور خلف والحسناوي، وسام عبد الله جاسم محمد. نموذج الخريطة الانتخابية الرقمية و دورها في تحديد العلاقات المكانية بين عدد الناخبين الكلي و ناخبي ائتلافي العراقية و دولة القانون. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 1، ع. 209 (2014)، ص ص. 649-676.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379157

American Medical Association (AMA)

السوداني، مناف محمد زرزور خلف والحسناوي، وسام عبد الله جاسم محمد. نموذج الخريطة الانتخابية الرقمية و دورها في تحديد العلاقات المكانية بين عدد الناخبين الكلي و ناخبي ائتلافي العراقية و دولة القانون. مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2014. مج. 1، ع. 209، ص ص. 649-676.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379157

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-379157