توزيع الخدمات البلدية و تأثير بعض العوامل المختارة فيها : دراسة استطلاعية في عينة من محلات بلدية الرشيد في محافظة بغداد

العناوين الأخرى

Distribution of municipal services and some factors affecting them : a survey in a sample of districts from rushed municipal in Baghdad)‎

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

السعدي، زينب شميران
الطائي، رعد عبد الله عيدان

المصدر

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

العدد

المجلد 20، العدد 75 (31 مارس/آذار 2014)، ص ص. 29-62، 34ص.

الناشر

جامعة بغداد كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2014-03-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

34

التخصصات الرئيسية

العلوم الاجتماعية (متداخلة التخصصات)

الموضوعات

الملخص AR

تهدف الدراسة إلى التعرف على العدالة في توزيع الخدمات البلدية بين المناطق و المحلات التابعة للبلدية، من وجهة نظر العاملين في الدائرة البلدية و كذلك من وجهة نظر المواطن المستفيد من الخدمات البلدية و مدى وجود التباين بين آراء الفريقين.

كما تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في عدالة توزيع الخدمات البلدية.

تمثلت الخدمات البلدية الجاري دراستها في : النظافة العامة و رفع النفايات، تجهيز المياه، المجاري و الصرف الصحي للمياه، إنشاء الحدائق و المتنزهات، و تعبيد الشوارع و رصفها.

كما تمثلت العوامل الرئيسية الجاري دراسة تأثيرها على توزيع الخدمات البلدية في : الموارد المتاحة للدائرة البلدية، العملية الإدارية الجارية في الدائرة البلدية، العوامل الخارجية في البيئة الخارجية المحيطة بالدائرة البلدية.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى عدالة توزيع الخدمات البلدية على المحلات المختلفة كان دون المتوسط وفقا لآراء العاملين في الدائرة البلدية بينما فاق المتوسط بقليل وفقا لآراء المواطنين.

و ظهر وجود تباين ذو دلالة إحصائية بين وجهات نظر الطرفين.

كما اتضح من الدائرة وجود ضعف في العملية الإدارية المتمثلة بالتخطيط و التنظيم و القيادة و الرقابة الجارية في الدائرة البلدية و كذلك ضعف في كفاءة الموارد البشرية المتاحة للدائرة البلدية و عدم توفر نظام معلومات فاعل و كفؤ لمتخذي القرار.

و أن تلك العوامل كان لها تأثير مباشر ذو دلالة إحصائية في عدالة توزيع الخدمات البلدية على المحلات و المناطق التابعة للدائرة البلدية.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الطائي، رعد عبد الله عيدان والسعدي، زينب شميران. 2014. توزيع الخدمات البلدية و تأثير بعض العوامل المختارة فيها : دراسة استطلاعية في عينة من محلات بلدية الرشيد في محافظة بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 75، ص ص. 29-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379513

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الطائي، رعد عبد الله عيدان والسعدي، زينب شميران. توزيع الخدمات البلدية و تأثير بعض العوامل المختارة فيها : دراسة استطلاعية في عينة من محلات بلدية الرشيد في محافظة بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 75 (2014)، ص ص. 29-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379513

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الطائي، رعد عبد الله عيدان والسعدي، زينب شميران. توزيع الخدمات البلدية و تأثير بعض العوامل المختارة فيها : دراسة استطلاعية في عينة من محلات بلدية الرشيد في محافظة بغداد. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 75، ص ص. 29-62.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-379513

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 60-61

رقم السجل

BIM-379513