الإصلاح الاقتصادي في العراق و الشروط الأساسية لسياساته الناجحة : دراسة تحليلية

Other Title(s)

Economic reform in Iraq and the basic conditions for successful policies : an analytic study

Author

الحيالي، علي درب كسار

Source

مجلة العلوم الزراعية العراقية

Issue

Vol. 38, Issue 1 (31 Mar. 2007), pp.1-14, 14 p.

Publisher

University of Baghdad College of Agriculture

Publication Date

2007-03-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Economy and Commerce

Topics

Abstract AR

يهدف البحث إلى تحديد المرتكزات الأساسية للإصلاح الاقتصادي في العراق و وضع الشروط الأساسية لسياساته الناجحة.

لأجل الوصول إلى تحقيق هذا الهدف تم استعراض واقع الاقتصاد العراقي خلال المدة السابقة و ما تعرض له نتيجة للسياسات الاقتصادية الخاطئة و ما سببته الأزمات و الحروب خلال المدة 2003-1980 التي أدت إلى اختلال الهياكل الاقتصادية فضلا عن المشاكل الاقتصادية كالبطالة و التضخم التي وصلت معدلاتهما إلى حدود كبيرة.

تم اقتراح وضع المرتكزات الأساسية للقيام بإصلاح اقتصادي منشود و المتمثلة بتفعيل دور المجتمع الذي ينحصر ي تثبيت القيم الإنسانية و احترام القانون و خلق التوازن بين المصلحة العامة و الخاصة، و دور الدولة الذي يبرز من خلال ترشيد سياستها عن طريق توجيه الموارد الاقتصادية و تشريع القوانين و تيسير الحياة الاقتصادية، و دور القطاع الخاص من خلال توفير رفع أداء المؤسسات الاقتصادية و إشباع حاجة المجتمع من خلال توفير رؤوس الأموال الضرورية و إدخال التكنولوجيا الحديثة.

خلص البحث إلى ضرورة الأخذ بنظر الاعتبار انتهاج سياسة اقتصادية معينة السمات و المميزات التي تحكم واقع الاقتصاد العراقي فضلا عن إمكانية الأخذ بطروحات و نتائج التقويم الذي تتوصل إليه مؤسسات التمويل الدولية عند تحليل أوضاع البلدان المختلفة شرط أن تكيف لتوائم أوضاعها الاقتصادية.

كذلك الاستفادة من إيجابيات سياسات التحول و توظيفها خدمة لصالح الاقتصاد الوطني.

تمت التوصية بضرورة خضوع كافة سياسات التحول الجديدة إلى شروط و مميزات السوق العراقية، فضلا عن أن تكون المساهمة الأساسية للقطاع الخاص في القطاعات الأساسية كالزراعة و الصناعة و الخدمات و التركيز على الاستثمارات طويلة الأجل بالرغم من تفضيل المستثمر الأجنبي للاستثمار قصير الأمد بسبب سرعة دوران رأس المال و حصوله على الأرباح خلال مدة قصيرة في مشاريع النتائج.

كما يجب أن تنعكس آثار الاستثمارات سواء المحلية منها و الأجنبية على المناطق التي يجري فيها الاستثمار في مجال تقديم الخدمات.

American Psychological Association (APA)

الحيالي، علي درب كسار. 2007. الإصلاح الاقتصادي في العراق و الشروط الأساسية لسياساته الناجحة : دراسة تحليلية. مجلة العلوم الزراعية العراقية،مج. 38، ع. 1، ص ص. 1-14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-383340

Modern Language Association (MLA)

الحيالي، علي درب كسار. الإصلاح الاقتصادي في العراق و الشروط الأساسية لسياساته الناجحة : دراسة تحليلية. مجلة العلوم الزراعية العراقية مج. 38، ع. 1 (2007)، ص ص. 1-14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-383340

American Medical Association (AMA)

الحيالي، علي درب كسار. الإصلاح الاقتصادي في العراق و الشروط الأساسية لسياساته الناجحة : دراسة تحليلية. مجلة العلوم الزراعية العراقية. 2007. مج. 38، ع. 1، ص ص. 1-14.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-383340

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 14

Record ID

BIM-383340