دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية : دراسة نظرية

Other Title(s)

The role of an active teacher in developing the curriculum by using educational techniqes : a theoretical study

Time cited in Arcif : 
1

Author

شرقي، نسرين جواد

Source

مجلة كلية التربية للبنات

Issue

Vol. 25, Issue 2 (30 Jun. 2014), pp.428-442, 15 p.

Publisher

University of Baghdad College of Education for Women

Publication Date

2014-06-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

15

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

شغل إعداد المدرس بال الكثير من الفلاسفة و المفكرين على مر العصور ابتداء من أزمان ما قبل الميلاد حيث الكلدانيون من سكان وادي الرافدين (2342 ق.م)، و انتهاء بالتربية الإسلامية، حيث برز الفلاسفة المسلمون اهتمامهم بالزهو الفكري و التفرد الفلسفي، حيث بدأت قضية فلسفة الإعداد و إدراك ما لا يتم إلا بثلاثة : الأستاذ (المعلم) و التلميذ و الاسرة.

لذا تعد قضية مساحة إعداد المعلم و تدريبه مساحة كبيرة من الاهتمام من قبل أهل التربية و ذلك انطلاقا من دوره المهم و الحيوي في تنفيذ السياسات التعليمية في جيمع الفلسفات و منها الفكر التربوي الإسلامي، فيعتبر إعداد المعلم و تنميته مهنيا من أساسيات تحسين التعليم، و ذلك لما لها من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي، و التنمية المهنية هي المفتاح الاساسي لاكساب المهارات المهنية و الأكاديمية للمعلم سواء عن طريق الأنشطة المباشرة في برامج التدريب الرسمية، أو باستخدام اساليب التعلم الذاتي.

لذا يعد المعلم من أهم عناصر العملية التربوية، فهو القادر على تحقيق أهداف التعليم و ترجمتها إلى واقع ملموس، و هو الذي يعمل على تنمية القدرات و المهارات عند الطلاب عن طريق تنظيم العملية العملية التعليمية و ضبطها و إدارتها و استخدامها تقنيات التعليم و وسائله، و معرفة حاجات الطلاب و طرائق تفكيرهم، و تعلمهم، و تحديد أهداف التربية في تطوير المجتمع و تقدمه، فقد عرف المعلم (هو الشخص الذي يأتمنه المجتمع لتعليم التلاميذ، كما أنه الجسر الذي يصل بين المدرسة و المجتمع.

و المعلم صاحب الرسالة، يمكن تمييزه عن سائر البشر الآخرين لما يتميز به من سمات، لذا وصف المعلعم بالرسول (كاد أن يكون رسولا))، يمكن نعته بأنه مهندس العملية التعليمية، و في هذه الحالة ينظر إليه كصانع للقرار).

و القادر على مواكبة المستجدات السريعة في التكنولوجيا الحديثة و القادر على تعلم الأساليب الحديثة في التدريس و الاستراتيجيات الفعالة و التعمق في فهم فلسفتها و إتقان تطبيقها، و المتمكن من نقل هذا الفكر إلى طلابه فيمارسونه من خلال أدوات التعليم بتقنيات تربوية.و إلى جانب هذا، فإن التعليم بتقنيات تربوية ليس مجرد برمجيات و عتاد و أجهزة مبهرة، بل هو في الدرجة الأولى.

و من هنا تأتي الحاجة المستمرة إلى مراجعة لنا تقدمته مؤسسات التعليم.

لذا فإن البحث يرمي إلى التعرف على أهمية المعلم الفعال و دوره في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية و الخروج التوصيات تفيد البحث.

American Psychological Association (APA)

شرقي، نسرين جواد. 2014. دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية : دراسة نظرية. مجلة كلية التربية للبنات،مج. 25، ع. 2، ص ص. 428-442.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388812

Modern Language Association (MLA)

شرقي، نسرين جواد. دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية : دراسة نظرية. مجلة كلية التربية للبنات مج. 25، ع. 2 (2014)، ص ص. 428-442.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388812

American Medical Association (AMA)

شرقي، نسرين جواد. دور المعلم الفعال في تطوير المناهج الدراسية باستخدام التقنيات التربوية : دراسة نظرية. مجلة كلية التربية للبنات. 2014. مج. 25، ع. 2، ص ص. 428-442.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-388812

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية. 441-442

Record ID

BIM-388812