إعادة هيكلة شركات القطاع الصناعي العام بأسلوب التحول إلى الشركات المساهمة الخاصة و المختلطة : التجربة العراقية إنموذجا

Other Title(s)

Restructuring of the public industrial sector companies wayshift to private shareholding companies and mixed : Iraqi experience as a model

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

نصوري، فيصل أكرم
سهر، فيصل زيدان

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 77 (30 Sep. 2014), pp.286-296, 11 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-09-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

11

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

إن السمة الرئيسية لاقتصاديات الكثير من الدول بصورة عامة هو الاتجاه نحو تحديد دور القطاع العام في النشاط الاقتصادي و الاتجاه نحو تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المشاريع العامة و خصوصا في الدول التي اتجهت نحو اقتصاد السوق حديثا.

إن التطور الاقتصادي المتزايد اثبت فشل كلا القطاعين في تحقيق المزيد من النمو الاقتصادي كلا على انفراد في الكثير من الدول و خصوصا الدول النامية ذو النهج الاشتراكي مما أدى بصورة أو اخرى إلى اتجاه اغلبها إلى تبني الاصلاحات الاقتصادية تمثلت أحد أساليبها في تطبيق التحول من الشركات العامة إلى شركات مساهمة ( مختلطة و خاصة ) يساهم القطاع الخاص بخبراته و موارده فضلا عن القطاع العام.

الاقتصاديين في مختلف انحاء العالم بعد اجراء الاختبار و التقييم بأن عملية التنمية الاقتصادية و الاجتماعية تعتمد على كل من القطاعين العام و الخاص في إنشاء و تشغيل المشاريع المتنوعة.

إن فكرة التحول إلى الشركات المساهمة تعد من الأساليب المهمة في خلق الاجراءات التي تسمح للقطاع الخاص بتعريز دورة في النشاط الاقتصادي بجانب القطاع العام لتحقيق التنمية الاقتصادية و خصوصا في الدول التي تتصف بالهيمنة المطلقة للقطاع العام في ادارة النشاط الاقتصادي.

و من هذا المنطلق تم اختيار موضوع البحث في ثلاثة محاور تبحث في مفهوم و أهمية التحول و مبرراته و اهدافه بصورة عامة و العراق بصورة خاصة و تطبيقاته على صعيد شركات وزارة الصناعة و المعادن.

American Psychological Association (APA)

نصوري، فيصل أكرم وسهر، فيصل زيدان. 2014. إعادة هيكلة شركات القطاع الصناعي العام بأسلوب التحول إلى الشركات المساهمة الخاصة و المختلطة : التجربة العراقية إنموذجا. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 77، ص ص. 286-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390695

Modern Language Association (MLA)

نصوري، فيصل أكرم وسهر، فيصل زيدان. إعادة هيكلة شركات القطاع الصناعي العام بأسلوب التحول إلى الشركات المساهمة الخاصة و المختلطة : التجربة العراقية إنموذجا. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 77 (2014)، ص ص. 286-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390695

American Medical Association (AMA)

نصوري، فيصل أكرم وسهر، فيصل زيدان. إعادة هيكلة شركات القطاع الصناعي العام بأسلوب التحول إلى الشركات المساهمة الخاصة و المختلطة : التجربة العراقية إنموذجا. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 77، ص ص. 286-296.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-390695

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 295

Record ID

BIM-390695