مقدمة في التقابل اللغوي بين العربية و اللغات الأخرى

Other Title(s)

An introduction in lingual contrast between Arabic and the other languages

Time cited in Arcif : 
1

Author

العنبكي، سعيد حسون حسين

Source

مجلة كلية اللغات

Issue

Vol. 2014, Issue 29 (31 Aug. 2014), pp.98-128, 31 p.

Publisher

University of Baghdad College of Languages

Publication Date

2014-08-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

31

Main Subjects

Languages & Comparative Literature

Topics

Abstract AR

لقد حققت بحوث التقابل اللغوي نتائج ايجابية كثيرة، تمثلت في حل المشكلات و تبسيط الصعوبات التي يواجهها الدارسون في تعلم اللغة الجديدة، بل أن الاهتمام منذ البدء كان متركزا على بيانات النظام اللغوي للغة (الأم) Native language و اللغة المراد تعلمها (اللغة المطلوبة) Second Language.

و يشير البحث إلى وجود اختلافات بنائية كبيرة بين العربية و اللغات الأخرى، و أن بعض الصيغ الصرفية كالفاعل، و صيغ الجموع السالمة، و التكسير (القلقلة و الكثرة)، و التثنية و جموع الجنس ليس لها ما يشبهها في تلك اللغات، أما على صعيد الصيغ البنائية، فالعربية لا تسمح بأن يسبق النعت منعوته، و ذلك بخلاف اللغة الانكليزية مثلا، و في العربية لا يجوز البدء باسم نكرة في بناء الجملة إلا على وفق شروط خاصة، و تختلف العربية عن كثير من اللغات في أنها لا تتقبل أن يلحق اسم الموصول بالأسماء النكرة، و لا سيما في أثناء الربط بين الجمل، أو تحولها من صيغة إلى أخرى، إلا أن ذلك يجوز في معظم اللغات الأوروبية و على رأسها اللغة الانكليزية.

و قد حاول البحث رصد بعض المحاور الأولية،التي يمكن أن تكون ميدانا للتخليل التقابلي بين العربية و اللغات الأخرى، فوقف عند بعض مظاهر الأسماء و أنواعها و صيغ الجمع و التثنية و حدد بعض متغيرات صوغها مقارنة باللغات الأخرى، و حاول البحث إعطاء بعض الملامح الخاصة في بناء الجملة في العربية و تقسيمات النحاة لصيغ الأفعال و دلالاتها على الصيغ الثلاثة، و بعض صيغ تركيب الفعل مع الأدوات و اللواحق، منها تقديم فعل الكينونة (كان)، أو بصيغة العطف مع فعل الأمر.

و قد لاحظ البحث في هذا المجال أن التعبير عن أنواع الزمن النحوي في العربية يعبر عنه بطرائق كثيرة، و أن هناك صور كثيرة تشير إلى ذلك، لعل أهمها اقتران الزمن بالدلالة النحوية و المقامية، كما أعطى البحث وصفا عميا لرتبة الكلمات في العربية، و أهمية الإعراب فيها مقارنة باللغات المبنية.

Abstract EN

The " linguistic concordance " between languages and one of the important issues that have sought to recent studies testing in the fields of learning and linguistic knowledge , especially in facilitating student learning other languages besides the mother tongue.

The juxtaposition of linguistic research has achieved many positive results, was to solve problems and simplify the difficulties faced by learners in learning the new language, so when the student depends on the scientific description of the language studied as compared to the similar language learner mother.

And this research is to try to seek through which the researcher to develop an initial introduction to the scientific description of some of the Arab issues, includes the derivation of the names, and a description of the first time in the Arabic language and the wholesale system.

American Psychological Association (APA)

العنبكي، سعيد حسون حسين. 2014. مقدمة في التقابل اللغوي بين العربية و اللغات الأخرى. مجلة كلية اللغات،مج. 2014، ع. 29، ص ص. 98-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-414618

Modern Language Association (MLA)

العنبكي، سعيد حسون حسين. مقدمة في التقابل اللغوي بين العربية و اللغات الأخرى. مجلة كلية اللغات ع. 29 (2014)، ص ص. 98-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-414618

American Medical Association (AMA)

العنبكي، سعيد حسون حسين. مقدمة في التقابل اللغوي بين العربية و اللغات الأخرى. مجلة كلية اللغات. 2014. مج. 2014، ع. 29، ص ص. 98-128.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-414618

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية.

Record ID

BIM-414618