دور نظام الاستخبارات التسويقية في تحسين العلاقة مع الزبون : بحث استطلاعي لآراء عينة من المسؤولين في الشركة العامة للألبسة الجاهزة في نينوى

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلف

العزاوي، محمد عبد الوهاب أحمد

المصدر

دراسات إدارية

العدد

المجلد 6، العدد 12 (31 مايو/أيار 2014)، ص ص. 48-85، 38ص.

الناشر

جامعة البصرة كلية الإدارة و الاقتصاد

تاريخ النشر

2014-05-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

38

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
التسويق

الموضوعات

الملخص AR

يسعى البحث إلى توضيح مفهوم نظام الاستخبارات التسويقية و محاولة إثبات صحة الافتراض (بأن لإبعاد هذا النظام علاقة ارتباط و أثر معنويين في رفع مستوى إدارة العالقة مع الزبون) عن طريق نموذج افتراضي يعكس هذه العلاقة لكون أن إدارة المستقبل تعني الإدارة الفاعلة للمعلومات التي تعد إحدى الأدوات المهمة للإدارة العليا لاستخدامها في اتخاذ القرارات الضرورية لحل مشاكلها مع زبائنها و مواجهة متغيرات البيئة التسويقية المتغيرة باستمرار، و لإدراك الباحث بعدم قناعة عينة البحث بمفهوم و دور نظام الاستخبارات التسويقية في تفعيل إدارة العالقة مع الزبون من خلال الدراسة الاستطلاعية و المقابلات الشخصية ظهرت مشكلة البحث و توصل البحث إلى تأكيد صحة فرضياته إضافة إلى أن هناك استعداد شخصي و مادي للاستفادة من أبعاد النظام في كسب الزبون و الاحتفاظ به.

و في ضوء ذلك قدم البحث جملة من التوصيات و المقترحات المتواضعة للمنظمة المبحوثة من شأنها تحقيق أهدافها في إدارة العلاقة مع زبائنها.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

العزاوي، محمد عبد الوهاب أحمد. 2014. دور نظام الاستخبارات التسويقية في تحسين العلاقة مع الزبون : بحث استطلاعي لآراء عينة من المسؤولين في الشركة العامة للألبسة الجاهزة في نينوى. دراسات إدارية،مج. 6، ع. 12، ص ص. 48-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-415233

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

العزاوي، محمد عبد الوهاب أحمد. دور نظام الاستخبارات التسويقية في تحسين العلاقة مع الزبون : بحث استطلاعي لآراء عينة من المسؤولين في الشركة العامة للألبسة الجاهزة في نينوى. دراسات إدارية مج. 6، ع. 12 (أيار 2014)، ص ص. 48-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-415233

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

العزاوي، محمد عبد الوهاب أحمد. دور نظام الاستخبارات التسويقية في تحسين العلاقة مع الزبون : بحث استطلاعي لآراء عينة من المسؤولين في الشركة العامة للألبسة الجاهزة في نينوى. دراسات إدارية. 2014. مج. 6، ع. 12، ص ص. 48-85.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-415233

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن ملحق : ص. 83-85

رقم السجل

BIM-415233