دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين : محافظة سلفيت أنموذجا

Time cited in Arcif : 
12

Author

القرواني، خالد نظمي عبد الفتاح

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 2, Issue 5 (30 Apr. 2014), pp.51-99, 49 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2014-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

49

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة بشكل رئيس إلى الكشف عن دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين من وجهة نظر المعلمين و المعلمات فيها-محافظة سلفيت أنموذجا، و لتحقيق أهداف الدراسة و التحقق من صحة فرضياتها، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي المتضمن برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) و المتوسطات الحسابية و تحليل التباين الأحادي (ANOVA) و اختبار ت، حيث تكونت عينة الدراسة من 233 معلما و معلمة بنسبة 20 % من مجتمع الدراسة الذين وزعت عليهم استبانة لجمع البيانات اللازمة، و توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها : 1- يوجد دور كبير للإدارة المدرسية في خلق بيئة مدرسية مشوقة في مدارس محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين و المعلمات فيها، كما يوجد لها دور كبير يعزى لمتغيرات (الجنس، مكان السكن، المؤهل العلمي، مستوى الدخل، سنوات الخدمة) عند مستوى الدلالة الإحصائية (α < 0.05).

2- لا يوجد دور للإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين و المعلمات فيها، يعزى لمتغيرات: (العمر، و المرحلة الدراسية) عند مستوى الدلالة الإحصائية (α < 0.05).

و في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصى الباحث بتنظيم ورشات عمل و عقد ندوات في المدارس حول مفاهيم إدارة الصف الحديثة و التعامل مع الطلبة في المدرسة و أهمية التواصل بين الإدارة المدرسية و المعلمين من جهة و بين أولياء أمور الطلبة من جهة أخرى، و تشجيع الطلبة على تنظيم نشاطات مشتركة تجمع بين الطلبة و المعلمين و إدارة المدرسة.

American Psychological Association (APA)

القرواني، خالد نظمي عبد الفتاح. 2014. دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين : محافظة سلفيت أنموذجا. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 2، ع. 5، ص ص. 51-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417309

Modern Language Association (MLA)

القرواني، خالد نظمي عبد الفتاح. دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين : محافظة سلفيت أنموذجا. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 2، ع. 5 (نيسان 2014)، ص ص. 51-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417309

American Medical Association (AMA)

القرواني، خالد نظمي عبد الفتاح. دور الإدارة المدرسية في إيجاد بيئة مدرسية مشوقة في مدارس فلسطين : محافظة سلفيت أنموذجا. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2014. مج. 2، ع. 5، ص ص. 51-99.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-417309

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 96-99

Record ID

BIM-417309