تقويم الأنشطة التكوينية و الختامية الواردة في كتب التربية الإسلامية لصفوف الحلقة الأولى في الأردن

Time cited in Arcif : 
2

Joint Authors

أبو عواد، فريال محمد عثمان
عمرو، أيمن محمد عبد العزيز

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 1, Issue 2 (30 Apr. 2013), pp.409-433, 25 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

25

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم الأنشطة التكوينية و الختامية الواردة في كتب التربية الإسلامية للصفوف الأول و الثاني و الثالث الأساسي في الأردن، فقد استخدمت بطاقة تحليل للأنشطة التكوينية و الختامية مكونة من تسعة مجالات رئيسة يتفرع عن كل مجال منها عدد من المستويات الفرعية، و قد بلغ عدد الأنشطة التكوينية و الختامية التي حللت للصف الأول (240) نشاطا، و للثاني (251) نشاطا، و للثالث (136) نشاطا.

و قد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، منها : أن النواتج التي ينميها النشاط كانت في غالبيتها تقع في المجالين المعرفي و المهاري، في حين كانت أقل النتاجات التي تنميها الأنشطة هي النواتج التي تقع في الجانب الوجداني الانفعالي، و كانت التعليمات مناسبة في غالبية الأنشطة، و من حيث طبيعة النشاط فقد كانت غالبية الأنشطة يغلب عليها الطابع الفردي.

و فيما يتعلق بتأثير اختلاف المستوى الصفي في الخصائص الفنية للأنشطة التكوينية و الختامية، فقد تبين استقلالية توزيع التكرارات لمستويات جميع الجوانب باستثناء الجانب المتعلق بملاءمة النشاط لمستوى الصف، مما يشير إلى وجود ارتباط بين هذه الجوانب و متغير الصف، و توصي الدراسة بالاهتمام بتنويع مجالات الأنشطة، و التركيز على المجال الانفعالي، و إيجاد أنشطة إبداعية و جديدة.

American Psychological Association (APA)

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز وأبو عواد، فريال محمد عثمان. 2013. تقويم الأنشطة التكوينية و الختامية الواردة في كتب التربية الإسلامية لصفوف الحلقة الأولى في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 1، ع. 2، ص ص. 409-433.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418040

Modern Language Association (MLA)

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز وأبو عواد، فريال محمد عثمان. تقويم الأنشطة التكوينية و الختامية الواردة في كتب التربية الإسلامية لصفوف الحلقة الأولى في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 1، ع. 2 (نيسان 2013)، ص ص. 409-433.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418040

American Medical Association (AMA)

عمرو، أيمن محمد عبد العزيز وأبو عواد، فريال محمد عثمان. تقويم الأنشطة التكوينية و الختامية الواردة في كتب التربية الإسلامية لصفوف الحلقة الأولى في الأردن. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 1، ع. 2، ص ص. 409-433.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418040

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 432-433

Record ID

BIM-418040