فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى التعليم المبرمج في تعليم مهارات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم

Time cited in Arcif : 
7

Joint Authors

التل، سهير ممدوح
العلوان، منذر سعود

Source

مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية

Issue

Vol. 1, Issue 1 (30 Apr. 2013), pp.131-162, 32 p.

Publisher

al-Quds Open University Deanship of Scientific Research and Graduate Studies

Publication Date

2013-04-30

Country of Publication

Palestine (West Bank)

No. of Pages

32

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى التعليم المبرمج في تعليم مهارات القراءة لدى طلبة المرحلة الأساسية من ذوي صعوبات التعلم في مديرية تعليم عمان الرابعة في مدينة عمان، و بلغ عدد أفراد الدراسة (40) طالب و طالبة، (20) ذكر و (20) أنثى، اختيروا بطريقة قصدية و وزعوا إلى مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة بطريقة عشوائية، المجموعة التجريبية درست بوساطة البرنامج المحوسب، و المجموعة الضابطة درست بالطريقة التقليدية، و بلغت مدة الدراسة (6) أسابيع، بواقع ثلاث حصص أسبوعيا، مدة الحصة الواحدة (45) دقيقة، بواقع إجمالي (18) حصة، و قد أعد الباحثان برنامج الدراسة المستند إلى التعليم المبرمج لتحسين مهارات القراءة، إضافة إلى مقياس خاص اختبار مهارات القراءة المطلوبة، و لغايات الإجابة على فرضيات الدراسة، استخدم اختبار تحليل التباين المشترك الثنائي و الأحادي لاختبار أثر البرنامج في تعليم مهارات القراءة للطلبة ذوي صعوبات التعلم، و قد أظهرت النتائج ما يأتي : 1- فعالية البرنامج التدريبي في تحسين تعلم مهارات القراءة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

2- وجود فروق في مهارات القراءة لدى أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية تعزى للبرنامج.

3- عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين متغيري البرنامج و الجنس.

American Psychological Association (APA)

العلوان، منذر سعود والتل، سهير ممدوح. 2013. فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى التعليم المبرمج في تعليم مهارات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية،مج. 1، ع. 1، ص ص. 131-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418631

Modern Language Association (MLA)

العلوان، منذر سعود والتل، سهير ممدوح. فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى التعليم المبرمج في تعليم مهارات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية مج. 1، ع. 1 (نيسان 2013)، ص ص. 131-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418631

American Medical Association (AMA)

العلوان، منذر سعود والتل، سهير ممدوح. فاعلية برنامج تدريبي يستند إلى التعليم المبرمج في تعليم مهارات القراءة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية. 2013. مج. 1، ع. 1، ص ص. 131-162.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-418631

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 160-162

Record ID

BIM-418631