أثر استراتيجية التعلم التعاوني (التعلم معا)‎ في تعلم بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفية بكرة القدم

Other Title(s)

Following a strategy of cooperative learning (learning together)‎ to learn some basic skills and cognitive aspects of football

Joint Authors

مهند محمد كريم
حسين علي محسن
العاشور، عقيل حسن فالح

Source

مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية

Issue

Vol. 2014, Issue 36 (28 Feb. 2014)14 p.

Publisher

University of Basrah College of Physical Education and Sport Sciences

Publication Date

2014-02-28

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

14

Main Subjects

Educational Sciences
Sports sciences and physical education

Topics

Abstract AR

تتجلى أهمیة البحث باستخدام التعلم التعاوني (التعلم معا) لمعرفة مدى مساهمته في رفع مستوى قابلیات الطلاب مهاریا و معرفیا و مدى مطابقته و انسجامه لهذه المرحلة الدراسیة و لكرة القدم فضلا عن التعرف على تأثير هذه الاستراتیجیة التعلیمیة تربویا و علمیا من خلال مقارنتها بالأسالیب المتبعة (التقلیدیة) لجعلها تحت أیدي مدرسي التربیة الریاضیة في المدارس المتوسطة.

أما مشكلة البحث فتكمن في معرفة تأثير هذه الاستراتیجیة في عملیة تعلیم بعض المهارات الأساسیة في كرة القدم و الجوانب المعرفیة في (المتوسطة) مما حدي بالباحث بالتساؤل هل التعلم معا لها الدور في تطویر العملیة التعلیمیة و التدریسیة بالمدرسة و التي یمكن من خلالها تنمیة قدرات الطلبة المهاریة و المعرفیة.

أهداف البحث : 1-إعداد منهج تعلیمي وفق التعلم التعاوني (التعلم معا) في تعلم بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفیة بكرة القدم.

٢-التعرف على الفروق بین الاختبارات القبلیة و البعدیة للمجموعة التجریبیة و الضابطة في بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفیة.

٣-التعرف على الفروق للاختبارات البعدیة بین المجموعة التجریبیة و الضابطة في بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفیة استخدم الباحث المنهج التجریبي، أما العینة فقد تمثلت بطلاب المرحلة الثانیة متوسط و بواقع (30) طالب موزعین على مجموعتین كل مجموعة تضم (15) طالب.

و استخدم الباحثون الاختبارات المهاریة و إعداد اختبار المعرفي، و كذلك تطبیق المنهج التعلیمي.

-الاستنتاجات * إن أهم ما توصل إليه البحث من استنتاج هو أن التعلم التعاوني وفق استراتیجیة التعلم معا ساهمت و بشكل فعال في التعلم المهاري و المعرفي بكرة القدم .

أما أهم التوصیات إن التعلم التعاوني وفق استراتیجیة التعلم معا ساهمت و بشكل فعال في التعلم المهاري و المعرفي بكرة القدم .

American Psychological Association (APA)

حسين علي محسن والعاشور، عقيل حسن فالح ومهند محمد كريم. 2014. أثر استراتيجية التعلم التعاوني (التعلم معا) في تعلم بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفية بكرة القدم. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية،مج. 2014، ع. 36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419060

Modern Language Association (MLA)

حسين علي محسن....[و آخرون]. أثر استراتيجية التعلم التعاوني (التعلم معا) في تعلم بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفية بكرة القدم. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية ع. 36 (2014).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419060

American Medical Association (AMA)

حسين علي محسن والعاشور، عقيل حسن فالح ومهند محمد كريم. أثر استراتيجية التعلم التعاوني (التعلم معا) في تعلم بعض المهارات الأساسية و الجوانب المعرفية بكرة القدم. مجلة دراسات و بحوث التربية الرياضية. 2014. مج. 2014، ع. 36.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-419060

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-419060